تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

لعبة محصلتها صفر

ما معنى لعبة محصلتها صفر؟

لعبة محصلتها صفر (Zero-Sum Game): مصطلح مستمد من نظرية الألعاب، يستند على فكرة أن الفوز في المنافسة لا يمكن تحقيقه إلا من خلال خسارة الخصم، على اعتبار أن الشيء المتنازع عليه ثابت وغير قابل للتقسيم على المتنافسين.

شرح مصطلح لعبة محصلتها صفر

يصف هذا المصطلح حالة أو موقفاً أو علاقة أو منافسة أو صفقة عمل تتساوى فيها مكاسب شخص مع خسارة الشخص الآخر، فيصبح التأثير الصافي للموقف بعد المكاسب والخسائر يساوي صفراً، وتعد الألعاب التي يوجد فيها فائز واحد وخاسر واحد في المباراة أمثلة جيدة عليها مثل لعبة التنس.

لعبة محصلتها صفر في الصفقات التجارية

تعد معظم المعاملات أو الصفقات التجارية ألعاباً محصلتها صفر بطبيعتها، فعند التفكير في التفوق على المنافسين داخل السوق، نجد أن كل أداء متفوق يشير إلى أداء ضعيف أو خاسر في مكان آخر، فمثلاً أداء المستثمرين في البورصة ما هو إلا لعبة ذات محصلة صفرية بالنسبة لمؤشر سوق الأوراق المالية، وتشمل قيمة المؤشر جميع مكاسب وخسائر التداول.

وتَفترض حالة لعبة محصلتها صفر وجود المنافسة الكاملة في السوق وإتاحة كافة المعلومات ذات الصلة بالصفقة للمشاركين فيها لاتخاذ قرار مستنير بشأنها، مثل سوق الخيارات والعقود الآجلة، ففي مقابل كل شخص يربح عقداً، هناك شخص في المقابل يخسر، وبالتالي تصبح المحصلة النهائية صفراً.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!