تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

لعبة التعادل

ما تعريف لعبة التعادل؟

لعبة التعادل (Zero-Sum Game): هي إحدى استراتيجيات نظرية الألعاب، والتي يكون فيها مكسب أحد الأطراف معادلاً لخسارة الطرف الآخر، وبالتالي يصبح صافي التغيير في الثروة صفراً.

تتمثل لعبة التعادل في معظم المعاملات أو الصفقات، لأن اتفاق الطرفان على التداول يكون على أساس أن السلع أو الخدمات التي يتلقونها أكثر قيمة من السلع أو الخدمات التي يتداولون من أجلها، وذلك بعد خصم تكاليف المعاملات، وهذا ما يُعرف باسم "اللعبة ذات المحصلة الإيجابية" (Positive- Sum Games).

يعد تداول الخيارات والعقود الآجلة أقرب مثال على لعبة التعادل، لأن العقود هي اتفاقيات يكسب فيها طرف ويخسر الآخر، فإذا ارتفع سعر السلعة أو الأصل الأساسي في إطار زمني محدد، يمكن للمستثمر إغلاق العقد الآجل وجني الأرباح، بالمقابل سيتسبب ذلك بخسارة لمستثمر آخر، وبالمحصلة ستنتقل الثروة من مستثمر إلى آخر.

يمكن حل لعبة التعادل بعدة طرق؛ أبرزها "توازن ناش" (Nash Equilibrium) الذي طرحه عالم الرياضيات الأميركي "جون ناش" (John Nash) في ورقة بحثية عام 1951 بعنوان "الألعاب غير التعاونية" (Non-Cooperative Games)، وينص الحل على أن أطراف اللعبة لن يحيدوا عن خيارهم إذا علم كل واحد منهم بخيارات الآخر، وأدركوا أنه لا فائدة من تغيير اختيارهم.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!