تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

كفاءة التكلفة

ما تعريف كفاءة التكلفة؟

كفاءة التكلفة (Cost Efficiency): جزء مهم من استراتيجية العمل التي تنطوي على توفير المال عن طريق العديد من الإجراءات؛ مثل تحسين عملية أو منتج، وهي أداة تفيد في تحديد ما إذا كان القرار يستحق التكلفة، وتساعد الشركة على فهم الفوائد المتوقعة من سعيها وراء مشروع تجاري ما.

تقيس الشركات كفاءة التكلفة من خلال مقارنة تكاليف الأعمال مقابل الناتج المتولد عن منتج ما أو الإيرادات التي تحققت من خلال عملية، وذلك بهدف تحسين النتيجة النهائية للشركة.

الفرق بين كفاءة التكلفة وفعالية التكلفة

تركز كفاءة التكلفة على تعظيم العائد مقارنة بالموارد المستثمرة؛ أي الأداء بالطريقة الأفضل مع أقل هدر للوقت والجهد، ويعد أبرز الأمثلة عليها "العائد على الاستثمار"، فيما تركز الفعالية على تحقيق غرض معيّن ضمن معايير محددة مسبقاً في سياق إدارة التكلفة، وتُقاس عادة باستخدام تحليل فعالية التكلفة.

من المهم ملاحظة أن الحل ذو فعالية التكلفة الأمثل قد لا يكون الأنسب على صعيد كفاءة التكلفة، ويعد فهم هذا الاختلاف أمراً ضرورياً في صياغة استراتيجيات إدارة التكلفة التي تتضمن تحقيق الحد الأقصى وفورات التكلفة وتوليد قيمة طويلة الأجل.

كيفية تحقيق كفاءة التكلفة

يوجد مجموعة متنوعة من الطرق التي يمكنك اتباعها لتحقيق كفاءة التكلفة، من أهمها:

  • إدارة التكاليف: من خلال امتلاك رؤية شاملة من مصدر واحد لجميع بيانات الإنفاق والتكلفة الخاصة بالعمل، ما يساعد على اتخاذ قرارات استباقية.
  • الشراء المقترن بعقد: الذي يعزز العلاقة مع الموردين، وينظمها.
  • استخدام نظام فوترة آلي: يساعد في إعداد مهام سير العمل، وتوفير التكاليف، وتقليل الأخطاء.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!