تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

كشط الأسعار

كشط الأسعار (Price Skimming): أسلوب لتسعير المنتجات وفقاً لأعلى سعر يكون العملاء مستعدون لدفعه مقابل الحصول على السلعة أو الخدمة، ثم تخفيض هذا السعر فيما بعد من أجل جذب شريحة أخرى جديدة من المستهلكين المحتملين، وهي أيضاً نهج تقوم من خلاله الشركة بتحديد ثمن باهظ لمنتج جديد كي تحصل على أقصى إيرادات ممكنة قبل ظهور بدائل أخرى، وبعد ذلك يمكن تقليل السعر للعثور على مستهلكين جدد يعتبرون أكثر حساسية للأسعار وإحباط المنافسين المقلدين.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

فالقراءة السريعة أو الكشط هي طريقة تسعيرية تضع سعر مرتفع نسبياً لفترة قصيرة حين يتم إطلاق منتج جديد مبتكر أو محسَّن بدرجة كبيرة عن إصدارات سابقة له في السوق، ويكون الغرض منها هو الفحص السريع للعملاء الذين يكونون على استعداد لدفع سعر أكبر مقابل الحصول على المنتج في وقت أسرع، ثم يتم تخفيض الأسعار فيما بعد، وبذلك يمكن الاستفادة من الأرباح المرتفعة قصيرة الأجل بسبب حداثة المنتج وبسبب التقسيم الفعال للسوق. وعلى سبيل المثال، تقوم شركة "آبل" باعتماد هذه الطريقة مع منتجاتها الجديدة. ويعتمد نجاح هذه الاستراتيجية التسعيرية على عدم مرونة الطلب، وعندما تزداد الربحية ويجذب السوق منافسين آخرين يقل السعر تدريجياً مع زيادة المنافسة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!