تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

كبار السن

من هم كبار السن؟

كبار السن (Elderly): فئة عمرية أو جيل يضم شريحة الأفراد الذين تبلغ أعمارهم وسطياً 60 عاماً وما فوق، وتشير هذه الفئة إلى المرحلة الأخيرة في العمليات الحياتية للفرد، وعدم قدرته على تقديم مساهمات فعالة في المجتمع، وتقاعده عن العمل، والانخفاض التدريجي في القدرات البدنية والعقلية.

تترافق هذه المرحلة مع التقاعد، وتحدّد معظم الدول الغربية سن التقاعد عن العمل بين 60 و65 عاماً، ليصبح الفرد مؤهلاً للبرامج الاجتماعية الخاصة بكبار السن، والحصول على راتب تقاعدي، في حين يختلف سن التقاعد بين البلدان العربية؛ على سبيل المثال، في المملكة العربية السعودية يعد سن التقاعد 60 عاماً، أما في الإمارات فلا يوجد سن محدد للتقاعد، إذ يمكن للمواطن الحصول على راتب التقاعد في أي وقت إذا وصلت مسيرته المهنية إلى 25 عاماً، كما يوجد بعض البلدان التي لا توفر رواتب تقاعدية أو خدمات اجتماعية عند انتهاء الخدمة مثل العراق.

الحالات الصحية المرتبطة بكبار السن

تشمل الحالات الصحية الشائعة بين كبار السن؛ مثل تباطؤ الحركة ومحدوديتها، وانخفاض في الطاقة الكلية، وتضاؤل حدة البصر، بالإضافة إلى درجة معينة من فقدان السمع، وشيب الشعر، كذلك تجعد الجلد وترهله.

عوامل تحد من الحالات الصحية المرتبطة بكبار السن

إن الحفاظ على السلوكيات الصحية طوال الحياة، مثل اتباع نظام غذائي متوازن، وممارسة النشاط البدني المنتظم، للحفاظ على كتلة العضلات، تساهم في الحفاظ على الوظيفة الإدراكية، وتأخير الاعتماد على الآخرين للرعاية.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!