تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

كآبة المناصب الإدارية

ما تعريف كآبة المناصب الإدارية؟

كآبة المناصب الإدارية (Managerial Blues): حالة يمر بها الموظفون الذين يحصلون على ترقية إلى مناصب إدارية وشعورهم بخيبة أمل إزاء تلك الوظائف، وقد تدفع الأشخاص إلى ترك المناصب الجديدة بعد وقت قصير من شغلها، ما قد يؤدي إلى خسارة كبيرة للمؤسسة ولمسيرة الموظف المهنية.

أسباب حصول كآبة المناصب الإدارية

تكمن أسباب كآبة الموظفين الذين يحصلون على ترقية إلى مناصب إدارية في:

  • خلو المناصب الإدارية الجديدة من الغاية بالنسبة للموظفين مقارنة مع الوظائف السابقة.
  • اختلاف الطريقة التي يرى بها الموظفون المسؤولية وفهمهم لها، فقد يرى الموظفون أن عملهم السابق الذي كان يتضمن التعامل مع مواقف حرجة أهم من المسؤوليات الإدارية الجديدة.

كيف يمكن تلافي كآبة المناصب الإدارية؟

إذا كانت الترقية إلى مدير تعني الرجوع خطوة إلى الوراء بالنسبة إلى بعض المدراء، فيجب:

  • استعداد كافٍ للترقية، وقد يكون عن طريق إعادة النظر في تصميم الوظائف الإدارية لهؤلاء القادمين من وظائف تؤثر على حياة الآخرين، لا سيما إذا كان العمل يؤدى على نحو مستقل. على سبيل المثال، يمكن للممرضة التي جرت ترقيتها إلى منصب إداري الاحتفاظ بإمكانية رعاية عدد قليل من المرضى، فقد تكون هذه الطريقة أكثر فعالية في التخفيف من الشعور بالخسارة.
  • إيجاد طرق جديدة لإدارة الانتقال والتأكد من أن هؤلاء الذين تم اختيارهم لهذه الترقية يشعرون بالرضا تجاه أدوارهم الإدارية.
  • الاهتمام بالعناصر الذاتية للأشخاص، مثل التوقعات، بقدر الاهتمام بمعرفة العناصر الملموسة، مثل المهارات والمعرفة والشبكات الاجتماعية، التي يحملها الأشخاص معهم من وظائفهم السابقة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!