قيمة مقدرة Assessed Value

ما معنى القيمة المقدرة؟

قيمة مقدرة (Assessed Value): هي القيمة النقدية للعقارات وغيرها من الأملاك، التي تقيم من قبل الجهات الحكومية لغرض قياس إمكانية تطبيق الضرائب عليها.

يطبق التقييم على أساس سنوي، مع مراعاة العوامل الأخرى مثل قيمة العقارات وظروف السوق في المناطق المجاورة، وغالباً ما تكون القيمة المقدرة أقل من سعر السوق العادل أو الفعلي للعقار. تُقيم الجهات الحكومية مثل دوائر البلدية العقارات، ولكن ليس بإمكان شركات التأمين استخدام هذه القيمة من أجل تحديد مبلغ التعويض.

اقرأ أيضاًبحث: تقييد منصة “إير بي إن بي” يعطِّل مسيرة التنمية.

أهمية القيمة المقدرة

تكمن أهمية القيمة المقدرة في أنها تلعب دوراً كبيراً في التأمين على الممتلكات، وتعتمد الحكومات عليها لفرض المبلغ المناسب من ضرائب الممتلكات عليها، وتوفّر قيمة تقريبية لتقدير قيمة المنزل.

كيف تعمل القيمة المقدرة؟

المقيم الحكومي هو المسؤول عن تحديد القيمة المقدرة وتحديثها دورياً. وتعينّه مناطق ضريبية محددة، وقد تختلف إجراءات حساب القيمة المقدرة، إلا أن العملية الأساسية هي نفسها إلى حد كبير.

تأخذ القيمة المقدرة في الاعتبار الجودة العامة وحالة الممتلكات، وقيم الممتلكات المحلية، والمساحة، وميزات المنزل، وظروف السوق. تستند العديد من هذه الأحكام إلى بيانات العقارات المحوسبة لذلك الحي والمنطقة المحيطة. وكلما ارتفعت القيمة المقدرة، زادت قيمة الضرائب التي سيدفعها مالك العقار.

يمكن للمالكين الذين يرغبون في الاعتراض على القيمة المقدرة الموضوعة على ممتلكاتهم طلب إعادة تقييم، وهو التقييم الثاني للعقار.

تبدأ العملية بحساب المقيم للقيمة السوقية العادلة (Fair Market Value) للمنزل، ثم حساب البلدية للمبلغ المستحق على الفرد في ضرائب الممتلكات بناءً على نسبة التقييم السكني (Residential Assessment Ratio) وهي النسبة المئوية التي تطبقها الولايات أو البلديات على القيمة السوقية للمنزل قبل تطبيق معدل الضريبة، لينتج عنها القيمة المقدرة التي سيُطبق عليها معدل الضرائب ويسمى معدل الألفية (Millage Rate) والذي يُعبر عنه عادة كمبلغ لكل 1000 دولار.

مثال على القيمة المقدرة

إذا كانت قيمة منزل ما 500,000 دولار و كانت نسبة التقييم السكني 40%، فإن القيمة المقدرة للمنزل هي 200,000 دولار. الخطوة التالية تكون في تطبيق البلدية معدل الألفية، أي أنه بقيمة مقدرة تبلغ 200,000 دولار ومعدل ألفية 15 دولاراً لكل 1000 دولار (أو 1.5 %)، ستكون ضرائب الممتلكات للسنة 3,000 دولار (200,000 دولار × 1.5%).

اقرأ أيضاً: