تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

قيمة سوقية سائدة

ماذا تعني القيمة السوقية السائدة؟

 قيمة سوقية سائدة (Fair Market Value. FMV): لها العديد من المصطلحات المرادفة مثل"قيمة سوقية عادلة" و"قيمة سوقية عادية" و"قيمة سوقية مقسِطة" و"قيمة سوقية متوسطة" و"سعر السوق العادل"، ويُقصد بها القيمة المُقدرة لأصل ما كعقار أو شركة أو سلعة، في السوق اعتماداً على أسس ومعايير محددة.

تُحدد القيمة السوقية للأصل إما بنفس قيمة أصل مماثل أو من خلال استعمال النسبة والتناسب مع أُصول أخرى مشابهة، مع الاعتماد على معايير تتعلق بمكان الأصل ووقت تقييمه، ووجود أصول مشابهة له، إضافة للأخذ بعين الاعتبار المبادئ الخاصة بالأطراف التي تؤدي عملية تقدير القيمة.

تُستخدم القيمة السوقية السائدة في حالات تسوية الطلاق أو دفع تعويضات بسبب الضرر الذي يلحق بالممتلكات الخاصة، وفي تقييم ضرائب الملكية العامة، إضافة لحالات تحديد القيمة السوقية العادلة في حالات مطالبات التأمين.

يجب تحديد القيمة السوقية السائدة في ظل مجموعة شروط مثل إعلام المشتري والبائع على جميع المعلومات الخاصة بالأصل على وجه المساواة، وأن يتمتعا بالقدرة على التصرف وفق مصلحتهم الخاصة، مع عدم تعرضهم لأي ضغط غير مبرر، ومنحهم فترة مناسبة لإتمام الصفقة.

تختلف القيمة السوقية للشركات، التي يقصد بها القيمة الحالية المقبولة لسهم واحد من إجمالي أسهم الشركة، عن التقييم العام الذي يتضمن جميع أصول الشركة.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!