تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

قوة المرجع

ما هي قوة المرجع؟

قوة المرجع (Referent Power): هي أحد قواعد القوة الخمسة التي طرحها عالما النفس "جون فرنش" (John R. P. French) و"برترام رافين" (Bertram Raven) عام 1959.

تشير قوة المرجع إلى قدرة القائد على التأثير في مرؤوسيه، وضمان ولائهم واحترامهم لشخصه وسلوكه، وطريقته في الإدارة وحل المشكلات، بالتالي سيحاول المرؤوسون مواجهة أي موقف أو مشكلة بالطريقة نفسها التي يتصرف بها مديرهم.

يصبح المدير النقطة المرجعية لسلوك الموظفين بسبب ثقتهم فيه، واحترامهم له، وتقديرهم لسلوكه وأسلوبه في الإدارة.

خصائص قوة المرجع

يصبح القائد قوة مرجعية إذا توافرت فيه 4 خصائص، هي:

  • السجل الحافل: أن يُنجز الأمور في الوقت المحدد وضمن حدود الميزانية المتفق عليها مُسبقاً، فيصبح القائد قيمة مضافة إلى أي فريق أو مشروع لأنه يساهم في نجاح الآخرين.
  • العدالة والسمعة الطيبة: أن يكون دبلوماسياً ومرناً في مواجهة المواقف، وأن يحاسب الأشخاص ويعاملهم على قدم المساواة وفقاً للظروف.
  • قدوة في السلوك الجيد: أن يرقى إلى مستوى المعايير التي يتوقع أن يلتزم بها المرؤوسون أيضاً، مثل أخلاقيات العمل، والالتزام بالوقت، والاستجابة، والدقة، والاشتمالية، وغيرها من المعايير الأخرى الخاصة بالشركة أو بالقائد نفسه.
  • مهارات قوية في التعامل مع الآخرين: يمتلك أصحاب القوة المرجعية القدرة على كسب ثقة من حولهم، إذ يستمتع الأشخاص بالعمل مع قائد عادل يسمح لهم بالمشاركة في النجاح، ويضع مساهماتهم موضع تقدير، ويساعدهم على التعلم والتطور.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!