facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

قواعد البيانات العلائقية

مفهوم قواعد البيانات العلائقية

قواعد البيانات العلائقية (Relational DataBase. RDB): أحد نماذج قواعد البيانات الأكثر استخداماً وأوسعها انتشاراً. ظهر هذا النموذج لأول مرة في عام 1970 بشركة "آي بي إم" (IBM) من طرف الباحث "كود" (Codd).

تتكون قاعدة البيانات العلائقية من جداول تتضمن أعمدة تمثل المجالات، وصفوفاً تمثل السجلات، وترتبط الجداول داخل قاعدة البيانات بعلاقات قائمة على مفاتيح تربطها ببعضها البعض بهدف تسهيل عملية تحليل ودمج البيانات في جداول مختلفة.

وتنقسم هذه المفاتيح إلى مفاتيح رئيسية (Primary Keys) ومفاتيح ثانوية (Secondary Keys)، ويتم ربط الجداول من خلال تحديد المجالات المفتاحية في جدولين مثل رقم الموظف أو رقم القسم، ويُفضل أن يكون مجال المفتاح غير قابل للتكرار.

يمثل المجال نقطة تقاطع لربط عدة جداول، فمثلاً لو أردنا إنشاء قاعدة بيانات لشركة معينة، فإننا نحتاج لأكثر من جدول واحد مثل جدول الموظفين وجدول المرتبات وجدول لأقسام الشركة، كما سنحتاج للربط بين هذه الجداول إذ أنّ كل قسم فيه عدد من الموظفين، وكل موظف لديه مرتب معين، ويتم الربط بين الجداول بواسطة علاقات تُحدَد من خلال المجالات المفتاحية.

على سبيل المثال، رقم الموظف هو مجال مفتاحي يربط اسم الموظف مع جدول الأقسام والمرتبات لإجراء التحليلات والاستعلامات وإنتاج التقارير المختلفة عن البيانات المتوفرة في عدة جداول ودمجها مع بعض بسهولة.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!