قنوات التسويق (Marketing Channels): مجموع الأشخاص والأنشطة والشركات الوسيطة التي تلعب دوراً مهماً في نقل ملكية البضائع من نقطة الإنتاج أو التصنيع إلى نقطة الاستهلاك. يمكن اعتبارها كقنوات تسويقية وتعرف أيضاً باسم قنوات التوزيع.

تعد قنوات التسويق جزءاً رئيسياً في عملية توصيل المنتج إلى المستهلك، حيث تجيب عن السؤال التالي "كيف يمكننا توصيل منتجاتنا للمستهلك؟"، وعلى عكس مفهوم سلسلة التوريد التي تجيب عن السؤال الآخر "من هم موردونا؟". فقنوات التسويق هي المسار الذي يجب أن تسلكه المنتجات للوصول إلى المستهلك المستهدف. يمكن أن تكون هذه القنوات قصيرة أو طويلة، وتعتمد على عدد الوسطاء المطلوبين لتقديم المنتج أو الخدمة.

تتمثل الوظيفة الرئيسية لقنوات التسويق في تسهيل وتسريع وصول المنتجات إلى العملاء، بالإضافة إلى إدراك مستوى الطلب ومدى مطابقته للعروض التي تضعها الشركة في السوق المستهدف. تزود القنوات الشركات المنتجة والمصنعة بالمعلومات الهامة حول كيفية عرض البضائع لتتناسب مع أذواق وتفضيلات المستهلكين.

هناك قنوات تسويقية مباشرة وغير مباشرة. تتيح المباشرة للمستهلك إجراء عمليات الشراء مباشرةً من الشركة المصنعة أو المنتجة بينما تتيح غير المباشرة للمستهلك الشراء من تاجر الجملة أو التجزئة.

قنوات التسويق المتنوعة تزود الشركة المصنعة والمنتجة بالمعلومات الدقيقة والحساسة، وذلك يساعدها على تخطيط الإنتاج وترتيب استراتيجيات العمل بما يتوافق مع متطلبات وظروف السوق المستهدف. تؤدي المنصات أيضاً دور المروج لمنتجات الشركة من خلال تخطيط وتصميم برامج تحفيز المبيعات الخاصة بهم لكسب ولاء العملاء وزيادة الحصة السوقية للشركة وتحقيق أهداف البيع. البداية الفعلية لاستخدام القنوات التسويقية كانت في عام 1839 في لندن.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!