تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

قفل الملف

ما معنى قفل الملف؟

قفل الملف (File Locking): يسمى أيضاً "تأمين الملف"، يُعبر إحدى المزايا التي تتيحها إدارة البيانات، وهو آلية يتم من خلالها تقييد الوصول إلى ملف معين أو منطقة تخزين ملفات، والسماح لمستخدم محدد بالتعديل على الملف أو حذفه في وقت محدد، بينما يمكن للمستخدمين الآخرين قراءة الملف فقط أثناء التعديل عليه أو حذفه.

قُدمت هذه الآلية من قبل شركة "آي بي إم" (IBM) في عام 1963، وكان يطلق عليها مصطلح "التحكم الحصري"، وتفيد في منع المستخدمين من الكتابة عن طريق الخطأ فوق عمل بعضهم البعض في بيئة تخزين ملفات مشتركة، من خلال فرض تسلسل معين في عمليات التعديل على الملف.

آلية عمل قفل الملفات

يعمل تأمين الملفات عن طريق تتبع كل ملف يصل إليه المستخدمون، وعندما يتم فتح ملف غير مستخدم مسبقاً، فإنه يعين قفلاً مؤقتاً يجب وضعه من قبل المستخدم الذي يفتح هذا الملف أولاً، وأثناء وصول هذا المستخدم إلى الملف، يكون هو الوحيد الذي يمكنه كتابة وحفظ التغييرات على الملف ومسار المجلد المرتبط به، أما المستخدمون الآخرون فيمكنهم الوصول للقراءة فقط.

في حال أغلق المستخدم الأساسي الوصول إلى الملف، يُمنح المستخدم التالي الذي يفتح الملف قفل الكتابة، وبصفة عامة، يمكن لمستخدم واحد فقط الكتابة إلى الملف في وقت واحد، يمكن لأي عدد من المستخدمين القراءة من نفس الملف في وقت واحد.

اقرأ أيضاً

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!