تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

قسيمة الخصم

 ما هي قسيمة الخصم؟

قسيمة الخصم (Discount Coupon): تسمى أيضاً "كوبون"، وتعني قسيمة لخفض السعر تُمنح للمستهلك عند شراء سلعة ما، وتُعد أداة فعالة لتسويق أو بيع علامة تجارية، لأنها تجذب العملاء الذين يغريهم انخفاض الأسعار، على سبيل المثال، سعر التجزئة لمكيف الهواء 500 دولار، تقدم الشركة 100 كوبون في السوق لخصم 10% من قيمة المكيف، مما يجعل التكلفة الفعلية 450 دولار.

قدمت شركة "كوكا كولا" أقدم كوبون سنة 1888، حيث تم إرسال القسائم إلى العملاء بالبريد والمجلات، وتشير التقديرات إلى أنه بين عامي 1894 و1913 تلقى واحد من أصل تسعة أميركيين مشروباً مجانياً من كوكاكولا.

إيجابيات قسيمة الخصم

الكوبونات هي طريقة فعالة لزيادة مبيعات المتاجر بأشكالها، لأنها تجتذب عملاء جدد لتجربة المنتجات وتوفر فرصة لإنشاء علاقة معهم أقوى، كما تزيد من نسبة المبيعات وتساهم في توسع منطقة السوق، ويستخدمها المسوقون لمراقبة استجابة العملاء تجاه عروض وخصومات معينة، ونمط المبيعات، وسلوك شراء المستهلك، وغير ذلك، والتي بدورها تساعدهم في استراتيجية تسعير المنتجات الحالية أو القادمة.

سلبيات قسيمة الخصم

نسبة كبيرة من العملاء يلجأون لشراء منتجات شركة ما فقط لأنهم يملكون قسائم لها، وبمجرد انتهاء فترة القسيمة يعودون لممارسات الشراء السابقة، حيث تساهم في تطوير عقلية العميل لشراء المنتج فقط عند توفر الخصومات إذا قدمت الشركة القسائم لمدة مستمرة، لذا فالمدة الزمنية لتقديم القسائم تُعدّ مهمة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!