تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

قسم الحسابات المدينة

ما تعريف قسم الحسابات المدينة؟

قسم الحسابات المدينة (Accounts Receivable Department): هو القسم الذي يُنظّم مستحقات الشركة من العملاء ويتابعها، بما يشمل إدخال الفواتير وإرسالها، وتسجيل المدفوعات، وتتبع تواريخ الاستحقاق، وكتابة خطابات المطالبة بالسداد، وكذلك مستحقات العميل من الموّرد.

يعمل قسم الحسابات المدينة على أرشفة المعاملات التجارية للشركة وتوثيق مستحقاتها لتتبع المدينين ومراقبة التدفقات النقدية لتقييم الأعمال المستقبلية مع العملاء بطريقة أفضل، لذا تنطوي المهام الرئيسية للقسم على إدارة الذمم المدينة وتحليل المستحقات، ويركز كلاهما على العلاقات المشتركة بين الشركة والعميل. على سبيل المثال، في حال اشترى أحد العملاء كميات كبيرة من السلع من شركة مصنِّعة للبلاستيك، سيُقيّم قسم الحسابات المدينة فيها الوضع المالي للعميل وسجل الدفع، فإذا كان سليماً يمكن إبرام عقد التوريد وتنظيم نوع التسليم والمواعيد النهائية لسداد الفواتير، مع اشتراط الالتزام بوقت التسليم المحدد، ثم ترسل الفواتير الجزئية شهرياً، ويمكن الاتفاق على فترات سداد مدتها 30 يوماً، وبعد ذلك يسجل قسم الحسابات المدينة هذه الفواتير ويرسلها للعميل ويراقب عملية السداد.

يحرر قسم الحسابات المدينة إخطاراً بوقف التسليم إذا تجاوز العميل الموعد النهائي للدفع، ثم يوثّق صعوبات الدفع ويحفظها للرجوع إليها عند التعاقد مع العميل مرة أخرى.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!