قرض دون فوائد Interest Free Loan

ما معنى القرض دون فوائد؟

قرض دون فوائد (Interest Free Loan): يسمّى أيضاً بالإنجليزية (Zero Interest Loans)، وهو أحد أنواع التمويل الميسر الذي لا يفرض على المقترض سداد فائدة على المبلغ الذي اقترضه ويقتصر على إعادة المبلغ المُقترض دون أي إضافات، وغالباً يُمنح لشراء المنتجات الاستهلاكية أو الباهظة.

قد تصل مدة سداد القروض إلى 24 شهراً كما في القروض التي يقدّمها تجار التجزئة، أو قد تمتد لفترات أطول مثل 36 شهراً كما في حالات قروض السيارات.

أمثلة على القروض دون فوائد

من أمثلة القروض دون فوائد القروض التي تُمنح لشراء الأجهزة الإلكترونية والأثاث والسيارات، ويمكن أن تتاح القروض دون فوائد لبعض الخدمات مثل تجميل الأسنان.

كيف تحصل على قرض دون فوائد؟

يمكن لأي جهة إتاحة قروض دون فوائد للمشترين المحتملين، وغالباً يُطلب من المُقترض أن تكون لديه درجة ائتمانية جيدة أي 670 درجة على الأقل.

إيجابيات القرض دون فوائد وسلبياته

يوفر القرض دون فوائد على المقترض المال والوقت، وذلك لأنه خالٍ من الفوائد كما أنه يتيح للمقترض الحصول على الأموال لشراء منتج أو القيام بأمر ما مثل عملية الليزك للعيون دون الحاجة إلى الانتظار وقتاً طويلاً حتى يتوفر معه المال.

على الرغم من إيجابيات القروض دون فوائد إلا أنها تنطوي على بعض السلبيات ومنها:

  • قد يهرع المستهلك إلى القروض دون فوائد دون موازنة الفوائد والتكاليف المترتبة على هذا القرار.
  • قد تدفع هذه القروض المستهلكين إلى الإنفاق الزائد.
  • قد لا يدقق المُقترض في شروط القرض والتي قد يرافقها بعض النفقات المالية التي لم تكن في الحسبان. على سبيل المثال؛ قد يكون القرض بفائدة مؤجلة أو قد يكون قرضاً دون فوائد لفترة زمنية محددة أو قد يشترط القرض دفع رسوم إنشاء أو رسوم طلب أو رسوم دفع مسبق، وقد لا يتم توضيح هذه الشروط للمُقترض مسبقاً ما يسبب تخفيض قيمة القرض الذي يحصل عليه.

اعتبارات القروض دون فائدة

يمكن تلافي السلبيات التي تترافق مع الحصول على القروض دون فوائد من خلال أخذ الأمور الآتية بعين الاعتبار:

  • قراءة شروط القرض بتأنٍ ودقة.
  • التأكد من القدرة على الالتزام بسداد القرض في الموعد المحدد؛ إذ إن بعض الجهات قد يفرض غرامات مرتفعة على عدم الالتزام بالسداد.
  • المفاضلة بين ادخار المال والاقتراض؛ إذ قد يكون الادخار خياراً أفضل.
  • ضبط النفس وعدم الانجرار وراء شراء سلع قد تكون غير مهمة ما يسبب الوقوع في دوامة من الإنفاق.
  • اللجوء إلى الأهل أو الأصدقاء إذا أمكن مع التأكد من القدرة على سداد المبلغ المستدان.
  • اللجوء إلى بعض المؤسسات غير الربحية التي تقدم قروضاً ميسرة لبعض الفئات.

اقرأ أيضاً: