تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

قبول ضمني

ما هو القبول الضمني؟

قبول ضمني (Implied Consent): يسمى أيضاً "الموافقة الضمنية"، وهو افتراض الإذن بفعل شيء ما يتم استنتاجه من أفعال الشخص بدلاً من تقديمه صراحة، وتنعكس الموافقة في بعض الحالات، من خلال صمت الشخص أو تقاعسه.

في سياق البريد الإلكتروني التجاري والرسائل النصية على سبيل المثال، قد يفترض المُرسِلون الموافقة الضمنية لأن المُستلم اشترى منتجاً من موقع الويب الخاص بالمُرسل، أو تطوع مع المنظمة الخيرية التابعة للجهة المُرسِلة مؤخراً.

توافق الشركات التي تمارس نشاطاً تجارياً في دولة أجنبية (أي دولة أخرى غير دولة التأسيس)، ضمنياً على الالتزام بقوانين وأوامر السلطة القضائية لتلك الدولة، والأساس المنطقي الذي يدعم تطبيق قاعدة الموافقة الضمنية في هذه الحالة، هو أن الشركة التي تجني فوائد ممارسة الأعمال التجارية في دولة ما يجب أن تخضع لقوانين ومحاكم تلك الدولة.

يُعد تطبيق الموافقة الضمنية الأكثر شهرة – والأكثر تقاضياً – هو القبول بالقوانين التي تحظر القيادة تحت تأثير الكحول أو المخدرات.

يوجد في معظم الولايات المتحدة الأميركية تشريعات تُخضع سائقي السيارات المشتبه في قيادتهم تحت تأثير الكحول أو المخدرات إلى اختبارات الدم أو التنفس أو البول، وبالتالي أي شخص يقود سيارته على الطرق العامة أو الطرق السريعة وهو في حالة غير طبيعية، قد وافق ضمنياً على مثل هذه الاختبارات، وبمجرد إيقافه أو اعتقاله للاشتباه في القيادة تحت تأثير السُكِر، يجب عليه الخضوع لاختبار أو مواجهة إلغاء أو تعليق رخصة قيادته.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!