تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

قانون آرون

 ما هو قانون آرون؟

قانون آرون (Aaron’s Law): هو مشروع قانون قُدم في "الكونجرس" عام 2013، لكنه لم يصبح قانوناً، وطُرح لإصلاح قانون الاحتيال وإساءة استخدام الكمبيوتر (Computer Fraud and Abuse Act –CFAA) عام 1986، الذي يُطبق على نطاق واسع في ممارسات الأعمال لضمان السلوك القانوني والأخلاقي المرتبط بالمعلومات والوثائق المستندة إلى الكمبيوتر.

كتب النائب في الكونجرس "زوي لوفجرين" (Zoe Lofgren) مشروع القانون رداً على انتحار "آرون سوارتز" (Aaron Swartz)، وهو مبرمج كمبيوتر وناشط سياسي وشريك مؤسس في موقع "رديت" (Reddit)، وانتهى الاقتراح خلال دورة الكونجرس عام 2013.

أُلقي القبض على آرون في يناير 2011 طبقاً لقانون الاحتيال وإساءة استخدام الكمبيوتر (CFAA)، وحُكم عليه بالسجن نحو 35 عاماً،  وفرضت عليه غرامة بقيمة مليون دولار بسبب تحميله مقالات أكاديمية من المكتب الرقمية "جستور" (JSTOR).

يرى أنصار قانون آرون أن قانون (CFAA) غامض جداً ومكرر، وبحسب صياغته يمكن سجن المستخدمين المنتهكين لشروط الخدمة ومحاكمتهم أكثر من مرة في ظل وجود أحكام ونصوص مختلفة، ونتيجة التكرار يمكن أن يواجه الأشخاص عقوبات متشددة في حال ثَبُت إدانتهم.

اقترح مشروع قانون لوفجرين تعديل لغة قانون الاحتيال وإساءة استخدام الكمبيوتر لكي تصبح العقوبات أقل تأديباً وأكثر تعبيراً عن قيمة المواد المسروقة، كما سعى مشروع القانون إلى توضيح البيانات الغامضة وإزالة التكرار.

 اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!