قاعدة 70 Rule of 70

2 دقيقة

ما هي قاعدة 70؟

قاعدة 70 (Rule of 70): تسمى أيضاً صيغة وقت المضاعفة (Doubling Time Formula)، وتستخدم هذه القاعدة لحساب الوقت الذي يحتاج إليه متغير ما ينمو بمعدل ثابت حتى يتضاعف. تفيد هذه القاعدة في معرفة عائد الاستثمار سواء فيما يخص صناديق الاستثمار المشتركة أو محفظة التقاعد وغير ذلك.

طريقة استخدام قاعدة 70 لحساب العائد

تستخدم قاعدة 70 لحساب العائد من خلال المعادلة الآتية:

عدد السنوات لمضاعفة الاستثمار = 70/معدل العائد السنوي

إيجابيات قاعدة 70 وسلبياتها

تتسم قاعدة 70 بمجموعة من الإيجابيات تتمثل في أنها مقياس يعطي نتائج تقريبية لقيمة الاستثمار في المستقبل كما أنها تساعد المستثمرين على إجراء المقارنات مع معدلات نمو أو عوائد سنوية مختلفة.

وعلى الرغم من إيجابيات هذه القاعدة تعاني من سلبيات لها صلة بضعف دقة نتائجها ويعود ذلك إلى أنها تفترض معدل نمو ثابت ولا تأخذ بعين الاعتبار أي تغييرات مستقبلية محتملة في معدلات النمو بسبب تغييرات اقتصادية مثل تلك التي تطرأ على أسعار الفائدة وعوائد الاستثمار ومعدلات التضخم ومعدلات النمو الاقتصادي.

قاعدة 72 وقاعدة 69

إضافة إلى قاعدة 70 توجد قاعدتان تستخدمان من أجل حساب الوقت الذي سيستغرقه الاستثمار ليتضاعف ويتمثل الاختلاف في الآتي:

  • تستخدم قاعدة 72 الرقم 72 في المعادلة الحسابية بدلاً من الرقم 70، وعلى الرغم من أنهما يعطيان النتيجة نفسها فإن قاعدة 72 تعد أسهل في القسمة لذلك يفضل البعض استخدامها أكثر من قاعدة 70.
  • تستخدم قاعدة 69 الرقم 96 في المعادلة بدلاً من 70 وتناسب هذه القاعدة التعامل مع عمليات التركيب المستمرة إذ تعد أكثر دقة من قاعدتي 72 و70.

كيفية سحب العائد على الاستثمار

يُحسب العائد على الاستثمار من خلال إيجاد الفرق بين القيمة الحالية للاستثمار والتكلفة الأولية له، ثم قسمة هذا الفرق على التكلفة الأولية، ويعبر عن النتيجة بصيغة مئوية، وذلك على النحو التالي:

العائد على الاستثمار = (القيمة الحالية للاستثمار – تكلفة الاستثمار الأولية)/ تكلفة الاستثمار الأولية. تشير “القيمة الحالية للاستثمار” إلى العائدات المُحصّلة من بيع استثمار الفائدة.

الفائدة المركبة 

ما تعريف الفائدة المركبة؟

الفائدة المركبة (Compound Interest): هي مبلغ الفائدة الذي يُضاف إلى المبلغ الأصلي ومن ثم تُحسب الفائدة على مجموعهما، وبهذا تركب الفائدة والمبلغ الأصلي كل مرة.

كيفية حساب الفائدة المركبة

تُحتسب الفائدة المركبة المتوقعة من استثمار مبلغ محدد وفقاً للمعادلة التالية:

A = P x (1 + r/n)nt

بحيث:

A= المبلغ المحصّل في نهاية الفترة.

P= المبلغ (أو القرض) في بداية الاستثمار أي المبلغ المستثمر.

r= مبلغ الفائدة السنوية.

n= عدد فترات استحقاق الفائدة (شهرية أو ربع سنوية أو سنوية أو غير ذلك).

t= عدد سنوات فترة الاستثمار الكلية.

الفائدة البسيطة

تُمثل الفائدة البسيطة الفائدة المُحصلة بضرب المبلغ الأصلي بمعدل الفائدة البسيطة. وهنا لا يضاف مبلغ الفائدة للمبلغ الأصلي في حال كان الاستثمار لعدة سنوات، بل يُحسب مبلغ الفائدة عن كل سنة وتجمع معدلات الفائدة لكل السنوات.

اقرأ أيضاً: