تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

قاعدة وارن بافيت

ما هي قاعدة وارن بافيت 5/25؟

قاعدة وارن بافيت (5/25 The Warren Buffett’s 25/5 Rule): انتشرت عبر الكتب والمدونات ووسائل الإعلام قصة مفادها أن وران بافيت قدم نصيحة لطياره مايك فلينت، حول كيفية تحديد أهداف حياته عبر استراتيجية مكونة من 3 خطوات تسمى "قاعدة 5/25″، وهي:

  1. دوّن 25 هدف تريد تحقيقه. 
  2. ضع دائرة حول أهم 5 أهداف.
  3. لا تفكر في الأهداف الـ 20 مجدداً.

وأكد بافيت للطيار أن الأهداف العشرين الأخرى ليست أولويات عاجلة، وأن أي جهد أو وقت مستثمر فيها سيحرمه من التركيز والطاقة اللازمة لتحقيق أهدافه الخمسة ذات الأولوية القصوى.

هل حقاً هذه القاعدة لبافيت؟ في اجتماع مساهمي شركة بيركشاير هاثواي عام 2013 سأل أليكس بانيان، مؤلف كتاب "الباب الثالث" (The Third Door)، بافيت عن قاعدة 5/25 "لدي فضول كيف توصلت إلى هذا وما الأساليب الأخرى التي تستخدمها لتحديد أولويات رغباتك؟"

أجاب بافيت ضاحكاً: "في الواقع أنا أكثر فضولاً حول كيفية توصلك لذلك"، مبيناً أنه ليس منضبطاً بما يكفي للتعامل مع عملية صنع القرار بهذه الطريقة، قائلاً: "لا يمكنني تذكر أنني أعددت قائمة في حياتي".

إضافة اسم وارن بافيت، أحد أغنياء العالم وواحد من أكبر المستثمرين، أضفى قوة وشرعية أكبر لقاعدة 5/25 ليعتمدها الكثير من الأشخاص الناجحين في تحديد أولوياتهم والتوصل إلى نتائج فعالة.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!