facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

قاعدة لا مكان للاختباء

قاعدة لا مكان للاختباء (The nowhere to hide rule): مصطلح يعبّر عن إحدى القواعد التي تساعد القادة أو المدراء في إدارة الاجتماعات بفعالية، لا سيما الافتراضية منها.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

أثبتت الأبحاث أنه كلما زاد عدد الركاب الموجودين في قطار مترو الأنفاق تضاءلت فرص تقديم المساعدة للشخص الذي تبدو عليه مظاهر المعاناة من نوبة قلبية، ويطلق علماء النفس الاجتماعيون على هذه الظاهرة مسمى "توزيع المسؤولية"، فعندما تتوزع المسؤولية على الجميع لن يشعر أحد بتحمل المسؤولية، ولا بد أن تتجنب هذا الفخ في اجتماعاتك وذلك بتكليف الحضور بمهمات يمكنهم تنفيذها كنوع من التفاعل الإيجابي بحيث لا يجدون فرصة للاختباء. قسّم الحضور إلى مجموعات مكوّنة من فردين أو ثلاثة أفراد (كحد أقصى)، ووفر لهم وسيلة للتواصل مع بعضهم البعض (كتقنية الفيديو أو منصة للرسائل الإلكترونية أو للتواصل الصوتي)، وإذا كنت تستخدم منصة اجتماعات افتراضية تتيح تشكيل مجموعات فرعية، فاسمح باستخدامها، وامنحهم إطاراً زمنياً محدوداً للغاية لأداء مهمة محددة وموجزة. على سبيل المثال، بعد ثلاث دقائق من العرض، يمكن للمدير أن يقول شيئاً مثل: "توضح الشريحة التالية من سيكون شريكك، أريدكم أن تأخذوا دقيقتين في مجموعاتكم الفرعية لتحديد خسارة عانت منها الشركة كلها: عميل تعتقد أنه كان بإمكانك أن تعقد معه صفقة أكبر بكثير لو أننا تعاوننا معاً بصورة أفضل في الأشهر الاثني عشر الماضية". يمكنه بعدئذ أن يطلب من الجميع كتابة إجاباتهم في لوحة الدردشة، أو الاتصال بشخص أو اثنين لمشاركة مثالهم عبر الهاتف.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!