facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

قادة الرأي

من هم قادة الرأي؟

قادة الرأي (Opinion Leaders): أشخاص طبيعيون أو اعتباريون يملكون القدرة على التأثير في سلوك الآخرين وتكوين آرائهم. يكون قادة الرأي امتداداً طبيعياً للجماعات المرجعية مثل رجال السياسة، ورواد الفكر والأدب، والأطباء، ورجال الأعمال، والصحفيين، والمشاهير، وعلماء الدين.

اشتراك تجريبي بـ 21 ريال/درهم أو 6 دولار لمدة شهرين، فقط لأول 3,000 مشترك. استفد من العرض التجريبي وابدأ عامك بثقة مع أكثر من 5,000 مقال وفيديو ومقال صوتي، وأكثر من 30 إصدار رقمي. اشترك الآن.

عندما تشتري منتجاً ما من علامة تجارية معينة بناءً على رأي شخصية مشهورة أو شركة معروفة، فإنك هنا خضعت لتأثير قادة الرأي، مثل شراء معجون أسنان معين لأن طبيباً معيناً ظهر في الإعلان الخاص به.

يمكن أن يُستخدم قادة الرأي في التأثير في السلوكيات غير التجارية، مثل ظهور المشاهير في إعلانات مكافحة التدخين أو الفساد أو الالتزام بالإشارات المرورية.

وبحسب طبيعة الجمهور والمجتمع، يختلف قادة الرأي المستخدمين في التأثير مثل استخدام رجال الدين في الدول التي يلتزم سكانها بتعاليم دين معين، أو لاعبي كرة القدم في الدول العاشقة لهذه الرياضة.

يُشترط في شخصية قائد الرأي ثلاث خصائص على الأقل هي:

  • الخبرة في مجالها؛
  • الثقة والقبول الاجتماعي؛
  • استخدام وسائل الاتصال بشكل متواصل.

يمكن لقادة الرأي التأثير في نطاق ضيق مثل الأطباء في المجال الطبي، أو في نطاق واسع مثل المشاهير والرياضيين؛ ومع ظهور الشبكات الاجتماعية، ظهر نوع جديد من قادة الرأي يعرفون بالمؤثرين، وهم أشخاص عاديون لديهم جماهيرية عالية وشريحة متابعين عريضة يمكنهم التأثير فيها ويُستخدمون غالباً من قبل الشركات للإشهار.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!