تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

قابلية التوظيف

قابلية التوظيف (Employability): امتلاك مجموعة من المهارات والقدرات والمعارف والسمات الشخصية التي تجعل الشخص أكثر قابلية لأداء العمل والحصول على وظيفة.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يفضل القائمون على التوظيف الحصول على خريجين يتمتعون بمهارات ومعارف ذات علاقة بمجال التوظيف، ولكنهم يفضلون الأفراد الذين يتمتعون بمهارات جيدة ولديهم جدارات حياتية تؤهلهم للتكيف جيداً والتأقلم مع متطلبات البيئة الوظيفية ليقدموا إضافات خلال فترة عملهم.

ومن المعاني المدرجة ضمن هذا المفهوم قدرة الموظف على الحصول على عمل جديد إذا دعته الحاجة، أي أن يكون مستقلاً في سوق العمل من خلال الاستعداد والقدرة على صناعة تحول متى ما أراد ذلك. مهارات القدرة على العمل هي المهارات التي يحتاجها المرء للدخول في العالم المهني والتي تساعده في أن يبقى فيه ويتقدم إلى مستويات وظيفية أعلى.

في الأساس يتعلق مفهوم قابلية التوظيف بالتعلم، ليس التعلم المرحلي ولكن التعلم المستمر مدى الحياة، فالأمر لا يتعلق بالتعلم والتدرب من أجل الحصول على وظيفة فقط، بل بتأهيل الذات معرفياً ومهارياً للتأقلم مع التغييرات الكبيرة التي تشهدها الحياة خاصة مع صعود التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي الذي أظهر أن الروبوتات ستعوض الإنسان في الكثير من الوظائف. انتشر مفهوم قابلية التوظيف خلال تسعينيات القرن الماضي.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!