facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

قابلية التوسع

قابلية التوسع (Scalability): صفة مقترنة بنظام العمل الذي يمتلك القدرة على تحقيق أداء عالي والتكيف مع ضغط توسّع نطاق العمل أو حجمه، فالنظام الذي يتميز بقابلية التوسع يستطيع الحفاظ على كفاءته وأدائه ويطورهما على الرغم من المتطلبات التشغيلية المتزايدة.

يصف هذا المفهوم أيضاً قدرة الشركة على النمو دون أن تعيقها هيكليتها أو مواردها المتاحة سواء تعلق الأمر بالاستراتيجية المعتمدة أو بالمصادر التمويلية، واكتسبت ميزة قابلية التوسع أهمية متزايدة خاصة منذ مطلع القرن الحالي والتغيرات التكنولوجية والرقمية السريعة التي صاحبته، ومساهمة الإنترنت في تسهيل الوصول للعملاء والفوز بحصص سوقية إضافية. 

يرتبط مفهوم قابلية التوسع بشكل وثيق مع مفهوم اقتصاديات الحجم، لأن بعض الشركات قادرة على زيادة أرباحها وضغط تكاليف بسبب تعزيز طاقتها الإنتاجية.

في السياق الاقتصادي العام، يُشير هذا المفهوم إلى قدرة الشركة على تعزيز مبيعاتها إثر استخدام موارد إضافية، فعلى سبيل المثال، يكون نظام تسليم الطرود البريدية قابلاً للتطوير من خلال تسليم المزيد من الطرود في نفس الوقت بواسطة عدد أكبر من مركبات التوصيل.

 يُستخدم مصطلح قابلية التوسع كثيراً في قطاع التكنولوجيا، إذ إنّ الشركات المنتمية لهذا المجال تمتلك قدرة كبيرة على التوسع بشكل سريع، مما يمنحها فرص نمو مرتفعة؛ ويكمن السبب وراء هذه القدرة في ضآلة حجم الأصول المادية التي تعتمد عليها، حيث أن نموذج أعمالها قائم على المعرفة والبرمجيات، وبالتالي فهي لا تتكبد نفقات تشغيل عالية أو أعباء تخزين، ولا تحتاج إلى موارد كبيرة حتى تحقق نمواً سريعاً.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!