تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

قائمة الدخل

ما هي قائمة الدخل؟

قائمة الدخل (Earnings Report): تُسمى أيضاً "بيان الدخل" (Income Statement)، وهي أحد البيانات المالية الأساسية التي تكشف عن الإيرادات والمصروفات وصافي الربح أو الخسارة خلال فترة زمنية محددة.

أنواع قوائم الدخل

يوجد العديد من قوائم الدخل، ويختلف عدد العناصر التي تتضمنها القائمة باختلاف نوعها، وبصفة عامة توجد الأنواع الآتية:

  • قائمة الدخل المبوبة: تُسمى أيضاً "قائمة الدخل متعددة المراحل"، وتُصنف البيانات المالية في هذه القائمة بطريقة مفصلة، وتستخدم في البيانات المالية المعقدة بهدف تسهيل قراءتها.
  • قائمة دخل مقارِنة: تقارن هذه القائمة البيانات المالية لفترتين متقابلتين، ما يسهل عملية المقارنة بينهما.
  • قائمة الدخل المختصرة: تعرض هذه القوائم البيانات بطريقة مختصرة، ويُخصص فيها عادة سطر واحد للإيرادات، وسطر آخر لتكلفة البضاعة المباعة، وسطر لمصروفات التشغيل، ويستهدف هذا النوع من القوائم المهتمين بالمجاميع الكلية فقط، مثل المقرضين.
  • قائمة الدخل لهامش المشاركة: ترفع هذه القائمة المصاريف المتغيرة لتكلفة البضائع المباعة إلى أعلى القائمة، وتؤخر جميع تكاليف الإنتاج الثابتة إلى أسفل قائمة.
  • قائمة دخل الخطوة الواحدة: يناسب هذا النوع من القوائم الشركات الصغيرة، التي تكون عناصر قائمة الدخل فيها قليلة، حيث تُقسم القائمة إلى بنديْن: بند إيرادات وبند مصروفات.

أهمية قائمة الدخل

تعتبر قائمة الدخل واحدة من ثلاث قوائم تتضمن البيانات المالية للشركات، حيث يوجد أيضاً بيان الميزانية العمومية وبيان التدفقات النقدية؛ وبصفة عامة، تفيد قائمة الدخل في توضيح قدرة الشركة على تحقيق المبيعات وإدارة النفقات وتحقيق الأرباح خلال فترة زمنية محددة.

عناصر قائمة الدخل

تتضمن قائمة الدخل عناصر مثل معلومات عامة عن الشركة تتوجه بها إلى المساهمين إضافة إلى المعلومات المتعلقة بالنتائج المالية، مثل الإيرادات والمصروفات والأرباح والضرائب، كما أنها تتضمن تحليل الشركة لنتائجها المالية وتوقعاتها للفترات المُقبلة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!