تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

فوكا

ما معنى "فوكا"؟

فوكا (Vuca): مصطلح مستخرج من الأحرف الأولى لأربع كلمات إنجليزية هي التقلب (Volatility) وعدم اليقين (Uncertainty) والغموض (Ambiguity) والتعقيد (Complexity)، ويُستخدم لوصف صعوبة القيادة في بيئة لا يمكن السيطرة عليها. تطرق الباحثان "ناثان بينيت" و"جيمس ليموان" في مقالهما المنشور بهارفارد بزنس ريفيو عام 2014 بعنوان: "ماذا تعني فوكا حقاً بالنسبة لك" إلى شرح العوامل المكونة لهذا المحيط المضطرب، ويمكن تلخيصها فيما يلي: 

  • التقلب: أو عدم الثبات، ويُقصد بها الوضعية التي يكون فيها التحدي غير متوقع وغير مستقر، ولا يمكن الجزم بالفترة التي ستبقى عليها هذه الوضعية، لكن يمكن فهمها لأنه عادة ما تتوفر المعرفة الضرورية لذلك. كمثال على هذه الوضعية تذبذب الأسعار إثر حدث غير متوقع مثل الكوارث الطبيعية.
  • عدم اليقين: وهو نقص المعلومات خاصة فيما يتعلق بأسباب الوضعية الحالية والآثار المترتبة عن ذلك، ويكون التغيير ممكناً لكن ليس في متناول الجميع. كمثال على هذه الوضعية ترقب المنتج الجديد الذي سيطلقه المنافس المباشر، ما يؤثر في وضوح الرؤية المستقبلية لوضعية السوق.
  • الغموض: وهو عدم وضوح العلاقات السببية وعدم القدرة على تفسيرها تفسيراً معقولاً. كمثال على هذه الوضعية نذكر اتجاه الشركة لأسواق ناشئة أو محاولة اختراق أسواق بمنتجات جديدة بعيدة عن الكفاءة الأساسية للشركة.
  • التعقيد: تنطوي هذه الوضعية على العديد من الأجزاء المترابطة والمتغيرات، وتكون بعض البيانات متاحة يمكن توقعها، لكن حجمها الكبير أو طبيعتها المعقدة تفوق قدرات نظام معالجتها. من أمثلة التعقيد نشاط الشركة في عدة أسواق مختلفة جغرافياً، وكل سوق يختلف من حيث أذواق المستهلكين والقوانين التي تحكمه وطبيعة المنافسة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!