فقدان الذاكرة الرقمية Digital Amnesia

ما معنى فقدان الذاكرة الرقمية؟

فقدان الذاكرة الرقمية (Digital Amnesia): يسمى أيضاً تأثير جوجل (Google effect)، يشير إلى نسيان الأفراد المعلومات المخزنة على الأدوات الرقمية من هاتف محمول أو كمبيوتر وغيرها. استخدمت شركة كاسبريسكي لاب (Kaspersky Lab) هذا المصطلح لأول مرة في عام 2015.

ينشأ فقدان الذاكرة الرقمية من الاعتماد على الأدوات الرقمية والإفراط في استخدامها ما يتسبب فيما يسمى بالتبعية الرقمية (Digital Dependency)، وزاد هذا الاعتماد على الأدوات الرقمية مع انتشار جائحة كوفيد-19 التي رافقها فرض ممارسة الأنشطة المرتبطة بالعمل والتعلم وغيرها من المنزل عبر الأدوات الرقمية.

تشبه حالة فقدان الذاكرة الرقمية ما حذر منه الفيلسوف سقراط حيال تقنية انتشرت في عصره وهي “تقنية تدوين الأشياء” معتقداً أنها قد تسبب النسيان.

مقالات قد تهمك:

آثار الاعتماد على الأدوات الرقمية

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى الاعتماد على الأدوات الرقمية عوضاً عن استخدامها للمساعدة فقط، ما يؤثر سلباً على قدرات التفكير والتذكر والانتباه والتحكم في العواطف.

كما ينطوي الاعتماد على الأدوات الرقمية على الخمول البدني واضطرابات النوم وتؤثر على النمو الاجتماعي والعاطفي والنمو المعرفي، وضعف الإدراك.

وارتبطت حالات نفسية تشمل القلق والاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة ونوبات الهلع بفقدان الذاكرة الرقمية.

تلافي التعرض لفقدان الذاكرة الرقمية

قد يساعد الابتعاد عن استخدام الأدوات الرقمية وأخذ ما يسمى بالاستراحة الرقمية في تحسين الحالة المعرفية والعاطفية والسلوكية للأفراد.

مثال على فقدان الذاكرة الرقمية

على سبيل المثال، قمت في بداية الأسبوع بوضع تنبيهات بخصوص كل الأحداث المرتقبة ومنها موعد غداء مع عميل، ولكن بسبب تعرضك لتشتت لم تضبط المنبه على الموعد، ولأنك تعتمد على أن هاتفك المحمول سيذكرك بكل شيء نسيت الذهاب إلى الموعد.

كما أن فقدان الذاكرة الرقمية يشمل حالة نسيان بعض المعلومات بسبب الاعتماد على أن كل المعلومات التي يريدها المستخدم يمكن إيجادها على جوجل متى أراد البحث عنها.

أثر الأدوات الرقمية على الدماغ

أظهرت دراسة أجرتها (ABCD) على أكثر من 10,000 طفل أميركي، أن لأطفال الصغار الذين يستخدمون المزيد من التكنولوجيا لديهم قشرة دماغ أرق، الأمر الذي لا يفترض أن يحصل إلا لحين وصول الإنسان إلى سن أكبر إذ يعد إحدى الحالات المرتبطة بالشيخوخة.

يرتبط فقدان الذاكرة الرقمية أيضاً بالثقة الرقمية، وهو مصطلح يعني مدى ثقة المستخدمين بالأدوات الرقمية، شاع استخدامه مع التحول التكنولوجي السريع في العالم الذي فرضته جائحة كورونا.، ومصطلح أرشيف رقمي الذي يُطلق على مستودع البيانات أو المواد التي قد ترغب الشركة أو الشخص الاحتفاظ بها مدة أطول بهدف استعادتها وقت الحاجة، حيث يحفظ الأرشيف المعلومات مثل المستندات والصور وغيرها بصيغة رقمية، وغالباً ما يتم ذلك باستخدام المسح الضوئي أو التصوير الفوتوغرافي.

اقرأ أيضاً: