تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

فرضية الدخل الدائم

ما تعريف فرضية الدخل الدائم؟

فرضية الدخل الدائم (Permanent Income Hypothesis): نظرية في الإنفاق الاستهلاكي تنص على أن الأفراد سينفقون الأموال بمستوى يتوافق مع متوسط دخلهم المتوقع على المدى الطويل، والذي يُنظر إليه على أنه مستوى الدخل "الدائم" الذي يمكن إنفاقه بأمان.

صاغ هذه الفرضية الاقتصادي الحائز على جائزة نوبل "ميلتون فريدمان" (Milton Friedman) في عام 1957، ويشير من خلالها إلى أن الإنفاق الاستهلاكي هو نتيجة للدخل المستقبلي المقدّر بدلاً من الاستهلاك الذي يعتمد على الدخل الحالي للفرد بعد خصم الضرائب منه، وأن التغييرات في سلوك الاستهلاك لا يمكن التنبؤ بها لأنها تعتمد على التفضيلات الفردية.

فرضية الدخل الدائم وعلاقتها بالسياسة الاقتصادية

يعدّ سلوك المستهلك عاملاً مهماً في تحديد السياسة الاقتصادية الشاملة، ووفقاً النظرية إذا أدت السياسات الاقتصادية إلى زيادة دخل الفرد، لن يُترجم ذلك بالضرورة إلى زيادة الإنفاق الاستهلاكي لِعَد كيفية إنفاق الفرد للدخل الإضافي أمراً شخصياً.

على سبيل المثال؛ يمكن للفرد الذي يتوقع نيل مكافأة في نهاية عام معين أن يزيد من إنفاقه على السلع الاستهلاكية والخدمات أو يستثمر الأموال الإضافية في خيارات النمو طويلة الأجل، ومن المرجح أن تؤثر السيولة الحالية وتوقع الدخل الدائم في المستقبل على قرار إنفاق الأموال على السلع أو الخدمات الاستهلاكية أو استثمار الأموال لتحقيق نمو طويل الأجل.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!