facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

فخ السببية

فخ السببية (Causality Trap): مصطلح يعبّر عن أحد أوجه القصور التي تميّز لوحات المتابعة (Dashboard) القائمة على البيانات، وذُكر هذا المصطلح في مقال نُشر بهارفارد بزنس ريفيو عام 2018.

يكمن الخطر الأكبر في استخدام لوحات المتابعة لاتخاذ القرارات، في إساءة إسناد الأسباب عند مقارنة العناصر ضمن لوحة المتابعة. وتُعد المقارنات أهم ما في لوحة المتابعة، كإظهار المبيعات بحسب المنطقة والأداء المالي الشهري واستفسارات العملاء بحسب كل قناة، وهكذا.

من السهل جداً (وهذا للأسف شائع جداً) أن يفسّر المدراء التجمعات في لوحة المتابعة على أنها السبب، في حين أنها ليست كذلك.

فمثلاً، إذا رأى مدير شكلاً بيانياً يُظهر مقارنة لمعدلات سرطان الرئة بين الأشخاص الذين يحملون ولّاعات أو أعواد ثقاب في جيوبهم وأولئك الذين لا يحملون، وارتفعت نسبة المرضى موازاة مع ارتفاع عدد حاملي الولاعات، فهل يستنتج من هذه المقارنة أنّ حمل الولّاعات وأعواد الثقاب يسبب سرطان الرئة؟ ربما لا. بل سيخمن بدلاً من ذلك أنّ احتمالية التدخين أكبر لدى من يحمل ولّاعات وأعواد ثقاب، ومن المعروف أنّ التدخين يسبب السرطان.

لكن المدراء يقعون كثيراً في فخ استنتاج أنّ الولّاعات وأعواد الثقاب تسبب السرطان عندما ينظرون للأمور في السياق المحدد لأعمالهم. لقد دفعتهم لوحات المتابعة إلى إسناد الأمر لسببية لا وجود لها.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!