تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

فحص الأمان

ما هو فحص الأمان؟

فحص الأمان (Safety Inspection): هو الآلية التي يتبعها مختص الصحة والسلامة المهنية للتأكد من تطبيق معايير السلامة في مكان العمل، مثل توافر أدوات الإسعافات الأولية، ومطافئ الحريق، وما إلى ذلك.

يساعد فحص الأمان في مكان العمل على منع الحوادث والإصابات والأمراض من خلال تحديد المخاطر وتسجيلها لاتخاذ الإجراءات التصحيحية، ويمكن أن تساهم لجان الصحة والسلامة في التخطيط لعمليات الفحص وتنفيذها والإبلاغ عنها ومراقبتها، وتعد عمليات التفتيش المنتظمة في مكان العمل جزءاً مهماً من برنامج الصحة والسلامة المهنية الشامل إن وجد.

يتمثل الغرض من فحص الأمان في القطاع الصناعي في الاستماع إلى هموم العمال والمشرفين، واكتساب المزيد من الفهم للوظائف والمهام، وتحديد الأخطار الحالية والمحتملة، وتحديد الأسباب الكامنة وراء المخاطر، والتوصية بإجراء تصحيحي، ومراقبة الخطوات المتخذة للقضاء على المخاطر أو السيطرة عليها؛ على سبيل المثال، تحديد الضوابط الهندسية، والضوابط الإدارية، والسياسات، والإجراءات، ومعدات الحماية الشخصية.

يركز فحص الأمان على متابعة العناصر التي يمكن أن تتطور إلى ظروف غير آمنة أو غير صحية بسبب الإجهاد أو التآكل، أو الصدمة أو الاهتزاز، أو الحرارة أو التفاعل الكيميائي أو سوء الاستخدام، ولا يُغفِل أيضاً المناطق التي لا يكون فيها عملاً منتظماً، مثل ساحات الانتظار، وأماكن الراحة، ومناطق التخزين، وغرف تبديل الملابس.

مخاطر مكان العمل المُتضمنة في فحص الأمان

تشمل أنواع مخاطر مكان العمل ما يلي:

  • مخاطر السلامة الناجمة عن مراقبي الآلات غير المناسبين، وظروف مكان العمل غير الآمنة، وممارسات العمل غير الآمنة.
  • الأخطار البيولوجية التي تسببها الكائنات الحية؛ مثل الفيروسات والبكتيريا والفطريات والطفيليات.
  • المخاطر الكيميائية الناتجة عن مادة صلبة أو سائلة أو دخان أو ضباب.
  • الأخطار الجسدية الناتجة عن الضوضاء، والاهتزاز، والطاقة، والطقس، والحرارة، والبرودة، والكهرباء، والإشعاع، والضغط.
  • المخاطر النفسية والاجتماعية التي يمكن أن تؤثر في الصحة العقلية أو الرفاهية؛ مثل الإرهاق أو الإجهاد أو التنمر أو العنف.

   اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!