فجوة الإعجاب Liking Gap

2 دقيقة

ما المقصود بفجوة الإعجاب؟

فجوة الإعجاب (Liking Gap): مصطلح يشير إلى الوهم الذي يدفع الأشخاص إلى التقليل من من تقدير مدى إعجاب الآخرين بهم واستمتاعهم بصحبتهم.

صاغ هذا المصطلح الباحثة إيريكا بوثبي (Erica Boothby)، وعالم النفس الاجتماعي غوس كوني (Gus Cooney)، والمحاضرة في علم النفس جيليان ساندستروم (Gillian Sandstrom)، وعالمة النفس الأميركية مارغريت كلارك (Margaret Clark).

شرح فجوة الإعجاب

قد تبدو فجوة الإعجاب، أو مبالغة الإنسان في التشاؤم حيال الانطباع الذي يتركه لدى الآخرين، شيئاً لا يحدث إلا في التفاعلات الأولية، لكن ثبت أن آثارها تتجاوز حدود الانطباع الأول. ومن المثير للدهشة أن فجوة الإعجاب يمكن أن تستمر وتنقل عدواها إلى مجموعة متنوعة من العلاقات، ومنها علاقات العمل، وتدوم فترة طويلة بعد انتهاء المحادثات الأولية. 

مثال على فجوة الإعجاب

من أمثلة فجوة الإعجاب عندما يسأل أحد الأشخاص إذا كان قد ترك انطباعاً جيداً لدى شخص غريب قابله في المختبر أو زميل جديد في السكن أو زميل مستقبلي محتمل التقاه بإحدى فعاليات بناء العلاقات، وسيطرة المشاعر سلبية حول الانطباعات التي تركها لديه.

أسباب فجوة الإعجاب

يرجع سبب فجوة الإعجاب إلى النقد الذاتي؛ إذ يركز الأشخاص على الأشياء التي يعتقدون أنهم أساؤوا فعلها خلال محادثاتهم مع الطرف الآخر، ما يؤدي إلى تشويش قدرتهم على رؤية إعجاب الطرف الآخر بهم فعلياً. وعلى الرغم من أن التركيز على الأفكار المرتبطة بالنقد الذاتي له فوائد، مثل فهم الأخطاء والتعلم منها لتحسين الأداء في المستقبل، فإنه يؤدي أيضاً إلى الحط من قدر انطباعات الآخرين الإيجابية.

تأثير فجوة الإعجاب 

لفجوة الإعجاب العديد من الآثار إذ غالباً ما تعوق التفاعلات الاجتماعية بسبب تركيز الأشخاص على سلوكياتهم بدلاً من الطرف الآخر في المحادثة، وفي بعض الحالات تؤدي هذه الفجوة إلى ميل الأشخاص إلى تفادي المحادثة من أساسها ما يجعلها حاجزاً يعوق بناء شبكات علاقات أكثر تنوعاً وأماكن عمل تنعم بالشمول.

وأثبتت إحدى الدراسات أن أعضاء الفريق الواحد الذين عملوا معاً طوال 6 أشهر لا يزالون يعانون فجوة الإعجاب. وارتبط تضخُّم فجوة الإعجاب بعدم استعداد المرء لطلب المساعدة من زملائه وتقديم آراء تقييمية صريحة وصادقة لهم والعمل معهم في مشروع آخر.

علاج فجوة الإعجاب

يقترح مقال “دراسة امتدت لعشر سنوات تكشف: زملاؤك في العمل يحبّونك أكثر مما تعتقد” المنشور في هارفارد بزنس ريفيو الخطوات التالية من أجل تخطي فجوة الإعجاب:

  • التركيز على الطرف الآخر في المحادثة وإظهار اهتمام حقيقي به بدلاً من التركيز على السلوكيات الشخصية.
  • الخروج من منطقة الراحة وبدء محادثة مع شخص جديد.

اقرأ أيضاً: