تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

فترة الفاصل الإعلاني

ما هي فترة الفاصل الإعلاني؟

فترة الفاصل الإعلاني (Advertising Time Slot): هي المدة الزمنية التي يتعين على المعلن حجزها عندما يرغب في بث إعلان على الراديو أو التلفزيون، وتتقاضى وكالة الإعلانات مبالغ مختلفة لقاء البث تبعاً لوقته ومدته.

استجابةً للمنافسة الشديدة، وسّعت الشركات الصغيرة والكبيرة نطاق إعلاناتها عبر الإنترنت مثل "إعلانات غوغل" (Google Ads) والإعلان على منصات التواصل الاجتماعي، لكن تظل الإعلانات التجارية عالية الجودة فعّالة في الأوقات المناسبة على التلفزيون والراديو.

يتطلب الإعلان عالي الجودة التخطيط الجيد، وتُوصي إدارة الأعمال الصغيرة (SBA) بإنتاج إعلانات تجارية احترافية لضمان فعالية الرسالة الإعلانية وخلق صورة ذهنية جيدة لدى الجمهور، لذا من الضروري قبل تصوير الإعلان تحديد الميزانية، واختيار الفاصل الزمني ​​الذي يناسب التركيبة السكانية الخاصة بالجمهور المُستهدف.

يُعد الإعلان على الراديو حلاً فعالاً للشركات الصغيرة كونه أقل تكلفة من الإعلان على التلفزيون، ويجب مراعاة اختيار المحطة الإذاعية المناسبة، والعدد التقديري للمستمعين، وأوقات استماع الجمهور للراديو، ويعتبر وقت قيادة السيارة من وإلى العمل أي من 6 صباحاً إلى 10 صباحاُ، ومن 3 مساءً حتى 7 مساءً هي الأنسب لبث الإعلان.

أما الوقت الرئيسي للتعرض إلى التلفزيون هو من الساعة 8 مساءً حتى 11 مساءً، ويُفضل تكرار عرض الإعلان ما لا يقل عن خمس إلى سبع مرات لتحقيق أقصى قدر من الفعالية.

تزيد أسعار الإعلانات التلفزيونية في وقت الذروة، وخلال الأحداث الخاصة، مثل عرض مباراة "سوبر بول" (Super Bowl) والتي بلغت نحو 3 ملايين دولار في عام 2009، وكانت لمدة 30 ثانية.

تعد تكلفة الإعلانات التلفزيونية في أوقات الذروة أعلى 10 إلى 30 مرة أكثر من إعلانات الراديو في وقت قيادة السيارة.

تضع المحطات التلفزيونية والإذاعية خطط ومعدلات تعاقدية وخصومات للأوقات "الهامشية" أو الأوقات التي تلي فترات الذروة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!