فترة التوجيه والمراجعة Orientation and Review Period

ما معنى فترة التوجيه والمراجعة؟

فترة التوجيه والمراجعة (Orientation and Review Period): تسمى أيضاً فترة الاختبار (Probationary Period)، ويشير هذا المصطلح إلى فترة تمهيدية مدتها 90 يوماً  تطبق على الموظفين المعيّنين حديثاً قبل تعيينهم في الشركة.

بمجرد أن يتخطى الموظف فترة الاختبار يصبح له الحق في مزايا إضافية مثل الحصول على الإجازات والتعويض عن العمل الإضافي.

سمات فترة المراجعة والتوجيه

تنطوي فترة التوجيه والمراجعة على قسمين هما تعريف الموظفين المعينين حديثاً بمكان عملهم الجديد، لاسيما المعلومات التنظيمية الأساسية، وتقييم أداء الموظف وقدرته على تلبية متطلبات الوظيفة والتكيف مع بيئة العمل ككل، وتتسم هذه الفترة بما يلي:

  • لا يتاح للموظف الحصول على إجازة خلال فترة التوجيه والمراجعة إلا بموافقة مسبقة من مشرفهم.
  • قد تمدد الشركة فترة التوجيه والمراجعة 90 يوماً إضافياً في بعض الحالات التي يتم إطلاع الموظف عليها وأخذ موافقته عنها.

مقالات قد تهمك:

فوائد فترة التوجيه والمراجعة

تنطوي فترة التوجيه والمراجعة على مجموعة من الفوائد التي تنعكس على الموظف والشركة وتتمثل في التالي:

  • تساعد على بناء علاقة عمل ناجحة.
  • يستطيع الموظف من خلالها تقييم مدى مناسبته للمنصب.
  • يساعد الشركة على تقييم امتلاك الموظف للمؤهلات والمهارات المطلوبة.

من الضروري أن تكون الشركات واضحة بشأن فترة التوجيه والمراجعة إذ يجب أن تتأكد من كتابة سياسة فترة الاختبار ومشاركتها مع جميع الموظفين المحتملين، فضلاً عن تحديث دليل سياسة وإجراءات التوظيف على موقع الويب، فضلاً عن إرسال بريد إلكتروني إلى الموظفين الحاليين لإطلاعهم على السياسة.

أساليب تدريب الموظفين

لا يخضع الموظف للتدريب في الشركة فقط خلال فترة التوجيه والمراجعة إذ يمكن أن يستمر ذلك على طول فترة وجوده في الشركة ومن أنواع التدريب الذي تطبقه الشركات ما يلي:

  • التدريب الداخلي على العمل: تجربة عمل قصيرة المدى تقدمها الشركات والمؤسسات الأخرى للأشخاص، ويكونون غالباً من الطلاب، للحصول على مستوى مبتدئ في مجال معين، ويعد إحدى طرائق التدريب في أثناء العمل.
  • تدريب الأقران: هو التدريب الناتج عن تفاعل قادة يتساوون تقريباً من حيث الخبرات المهنية والمراكز الوظيفية، لأداء مهمة محددة أو حل مشكلة معينة، ورد هذا المصطلح في مقال منشور في هارفارد بزنس ريفيو يحمل عنوان “القوّة المدهشة لتدريب الأقران”.
  • التدريب الرسمي: يشير إلى نوع معين من برامج التدريب الذي له بداية ونهاية محددة وأهداف وغايات واضحة ومسارات تعليمية يديرها منسق التدريب، ويحتوي على مواد علمية ومادة خاصة بالمدرب وأخرى بالمتدرب بالإضافة إلى العرض التقديمي والأنشطة المهمة الأخرى المتصلة بالتنفيذ.
  • التدريب الإرشادي: شكل من أشكال التطوير والتأهيل الذي يقدمه شخص خبير يسمى المرشد أو المدرب الخاص، يساعد المتدرب في تحقيق هدف شخصي أو مهني معين من خلال توفير التدريب والتوجيه والإرشاد اللازم، والهدف من ذلك تحسين أداء المتدرب وقراراته.

اقرأ أيضاً: