تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

فترة الإقصاء

فترة الإقصاء (Elimination Period): تُسمى أيضاًً "فترة الانتظار"، وهو مصطلح مُستخدم في مجال التأمينات، ويقصد بها الفترة الممتدة من إصابة المؤمن عليه أو بداية مرضه حتى تلقيه مستحقات التأمين، ويجب على المؤمن عليه خلال هذه الفترة الدفع مقابل الرعاية الصحية التي يحصل عليها.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

على سبيل المثال، إذا كان المؤمن عليه قد اختار بوليصة تأمين بفترة إقصاء قدرها 90 يوماً، وتعرض لحادث سيارة جعله غير قادر على العمل، وقدم طلباً بالتعويض التأميني بعد 30 يوماً من وقوع الحادث، فستبدأ فترة الانتظار في يوم وقوع الحادث، مع احتمال ألا يصل أول مبلغ تأمينات مستحق إلا بعد 30 يوماً من انتهاء فترة الانتظار، وبذلك قد تمر أربعة أشهر قبل أن يتلقى المؤمن عليه أول دفعة من التعويض.

تختلف فترة الإقصاء من بوليصة تأمين لأخرى، وكلما كانت فترة الإقصاء أقصر ارتفع قسط التأمين، والعكس صحيح أي أنه كلما طالت فترة الإقصاء انخفض قسط التأمين، لذلك على المؤمن عليه عند اتخاذ قرار بشأن طول فترة الإقصاء أن يفكر في قدرته على دفع نفقات الرعاية.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!