facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

فئة الأصول

فئة الأصول (Asset Class): مجموعة الأصول التي لها خصائص متشابهة في السوق وتخضع لنفس التشريعات والقوانين. في السابق كانت هناك ثلاث فئات أساسية للأصول وهي: الملكية (الأسهم باختلاف أنواعها)، والدخل الثابت (السندات باختلاف أنواعها)، وأشباه النقد (ودائع مصرفية)، ويوزع المستثمرون أموالهم على عدد من فئات الأصول مثل الملكية (الأسهم العادية)، والإقراض (سندات طويلة الأجل)، والعقارات (مباني وأراضي)، والدخل الثابت (سندات خزينة)، والسلع (ذهب ونفط) وغيرها في عملية تدعى تخصيص الأصول (Assets Allocation).

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

أما في الوقت الحالي، فقد تطورت الهندسة المالية وتوفرت لنا أشكال جديدة من الأصول المالية كالعقود المستقبلية والمشتقات المالية وحتى العملات الرقمية وهي فئات جديدة تضاف للأصول التي يمكن الاستثمار فيها.

يعمد المستثمرون إلى تنويع استثماراتهم إلى عدة فئات من الأصول، وذلك حسب طبيعتها ومدى تحملها للمخاطرة، ورغباتهم الخاصة كالرغبة في الحصول على دخل مستمر أو الإدخار للمستقبل.

على سبيل المثال يمكن توزيع 60% من الاستثمارات على مجموعة من الأسهم، و40% المتبقية منها في الودائع المصرفية والسندات والعقارات، كما يتوقع المستثمر أن يحصل على نفس المخاطر والعوائد من الاستثمارات ضمن نفس فئة الأصول.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!