غرفة التجارة الدولية (International Chamber of Commerce): أو اختصاراً (ICC) وهي أكبر جهة دولية تمثيلاً لقطاع الأعمال حول العالم، يقع مقرها الرئيس في باريس وتضمّ 6 ملايين من الأعضاء، وهم يمثّلون أكثر من 130 دولة حول العالم.

يقوم عمل الغرفة على ثلاثة نواح هي: سنّ القواعد والمبادئ التوجيهية وحل الخلافات التجارية والدفاع عن التجارة الحرة. وتهدف إلى تعزيز التجارة الدولية والاستثمار وفتح الأسواق أمام تدفق السلع والخدمات ورأس المال بين أعضائها.

تشرف الغرفة على السياسات الجمركية والقطاع المصرفي من خلال لجانها، كما لديها محكمة تجارية دولية تتلقى أكثر من 500 قضية خلاف تجاري دولي سنوياً للبت فيها. تعتبر الغرفة عبارة عن محامٍ يدافع عن الشركات وتعترف بها المنظمات الدولية. ووضعت الكثير من القواعد الدولية المرجعية في الاعتمادات المستندية والمصطلحات التجارية الدولية لتحديد مسؤوليات طرفي عقود البيع والشراء الدولية. 

تتألف الغرفة من المجلس العالمي واللجنة التوجيهية والسكرتاريا الدولية ولجان العمل المختلفة لأكثر من عشرة قطاعات.

تأسست في عام 1919 في مدينة أتلانتا (Atlantic City) بولاية نيوجيرسي (New Jersey) الأميركية وكان رئيسها الأول وزير التجارة الفرنسي  إتيان كليمنتل، وبدأت بممثلين عن شركات القطاع الخاص من بلجيكا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة، وبعد الحرب العالمية الثانية توسعت لتضم ممثلين عن آلاف الشركات الكبرى في مختلف القطاعات.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!