تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

عنوان صفحة موقع إنترنت

ما هو عنوان صفحة موقع إنترنت؟

عنوان صفحة موقع إنترنت (Uniform Resource Locator. URL): هو الآلية التي تستخدمها المتصفحات لاسترداد أي مصدر منشور على الإنترنت، ويعد بمثابة عنوان مورد فريد معين على الإنترنت، يمكن أن يكون صفحة HTML أو مستند CSS أو صورة وما إلى ذلك.

ويضم عنوان إنترنت أي موقع الكتروني:

  • البروتوكول: وهو بوابة الدخول الى الإنترنت، وقد تمثل الرمز (https) أو (http) أو (ftp)، وقد تتعامل المتصفحات أيضاً مع أنظمة أخرى مثل (mailto).
  • اسم النطاق (Domain Name): وهو عنوان الصفحة أو الموقع حتى يستطيع البرنامج الخاص بالتصفح تحويل هذا العنوان إلى أرقام خاصة، بحيث يكون متعارفاً عليها دولياً والتي تسمى (IP).
  • امتداد الموقع: امتداد الصفحة يعبر عن طبيعة الموقع، ويرمز له بـ(edu) للمواقع التعليمية، و(org) للمنظمات، (com) للمواقع التجارية، (gov) للمواقع الحكومية، وهناك امتداد من حرفين خاص بكل دولة مثل (ae) الذي يخص الإمارات.

عند تصميم عناوين (URL)، تتعدد النظريات حول كيفية جعل بناء الجملة أكثر قابلية للاستخدام على سبيل المثال، في مسار عنوان (URL)، يمكن تضمين التواريخ والمؤلفين والموضوعات في قسم يُشار إليه باسم (slug).

أصبح الاحتفاظ بالبيانات المتعلقة باستخدام الويب مصدر قلق حول الخصوصية، لذا على سبيل المثال حدثت جوجل في مارس / آذار 2019 سياسة خصوصية متصفح كروم، الذي يخزن معلومات حول تاريخ التصفح، بما في ذلك عناوين (URL)، إضافة إلى ذاكرة تخزين مؤقت للنصوص والصور والموارد الأخرى من تلك الصفحات.

يمكن للمستخدم حذف بعض البيانات متى أراد، فيما تُحذف بعض البيانات تلقائياً، أو قد تحتفظ جوجل ببعضها لفترات أطول عند الضرورة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!