تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

عمل موسمي

ما مفهوم العمل الموسمي؟

عمل موسمي (Seasonal Work): هو العمل الذي يأتي في مواسم معينة ولا يستمر طيلة العام، ولكن يتكرر في كل عام في نفس الفترة الزمنية، ويتم توظيف العمال في هذه المواسم فقط وبأجور مرتفعة.

يقترن العمل الموسمي بزيادة الطلب على منتجات وخدمات معينة خلال فترات زمنية محددة من العام، مثل زيادة الطلب على مدن الملاهي في مواسم العطلات، وذهاب الأشخاص للتزلج على الجليد في موسم الشتاء، وزيادة الطلب على الشركات العاملة في مجال الضرائب خلال فترة تحصيل الضرائب، ولجوء أصحاب المزارع لتوظيف المزيد من المزارعين خلال فترة جني المحاصيل.

توفر الشركات العديد من الحوافز لضمان عودة العمال المهرة في المواسم التالية لتقليل تكاليف التوظيف والتدريب، حيث تبقى على اتصال شبه دوري معهم وقد توفر لهم بعض المميزات مثل الحسومات على المنتجات أو تقديم بعض الخدمات بالمجان.

مزايا العمل الموسمي

يعد العمل الموسمي فرصة للعمال الموسميين لجني المزيد من الأموال خلال فترات محددة من العام، حيث يمكنهم العمل ضمن أكثر من مجال في مواسم مختلفة، كما ويتميز هذا النوع من الأعمال بأجوره المرتفعة نظراً لأن الشركات تحتاج لعمال مهرة وذوي خبرة عالية للحصول على النتائج المطلوبة، وذلك لعدم توفر الوقت لتدريب وتأهيل العاملين.

مفاهيم ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!