الاستثمار البنكي (Investment Banking): قطاع أو جزء خاص من عمليات البنوك التي تساعد الأفراد أو الشركات على جمع رأس المال وتوفر خدمات استشارية مالية لهم. وتعمل بنوك الاستثمار كوسطاء بين مصدري الأوراق المالية من الشركات والمستثمرين وذلك لمساعدة الشركات الجديدة على التداول في السوق بشكلٍ عام. وتقوم بنوك الاستثمار إما بشراء جميع الأسهم المتاحة بسعر يتم تقديره بواسطة الخبراء العاملين لديها ثم إعادة بيعها للجمهور، وفي هذه الحالة يتمثل المكسب الذي تحصل عليه في الفارق بين سعر البيع وسعر الشراء، أو تقوم ببيع الأسهم نيابةً عن الشركة أو الجهة المصدِّرة لها في مقابل عمولة عن كل سهم مباع.

تعتبر عمليات بنوك الاستثمار من أكثر الآليات المالية تعقيداً على مستوى العالم، حيث تقدم العديد من الخدمات المالية مثل تجارة الممتلكات، أو تجارة الأوراق المالية لحسابها، أو توفير الاستشارات لعمليات الاندماج والاستحواذ بين الشركات وكذلك في عمليات الطرح الأولي للاكتتاب العام، أو غير ذلك. فعلى سبيل المثال، عندما تدرس شركة شراء أخرى ولا تعلم حقيقة قيمتها والعوائد طويلة الأجل التي قد تتحقق من وراء عملية الشراء وغيرها، فإن بنك الاستثمار يقوم بالدراسة المالية لتحديد قيمة الشركة ثم إتمام الاتفاق من خلال مساعدة الشركة المشترية في تجهيز الوثائق اللازمة وتقديم النصح لها حول التوقيت المناسب لإتمام الصفقة.

وبصفة عامة تقوم بنوك الاستثمار والتي تسمى أيضاً بشركات الأوراق المالية (Securities Firms) بالدخول في العديد من الأنشطة المالية، لكن هناك نشاطان رئيسيان لها، وهما: توفير إصدارات جديدة للأوراق المالية (ديون ورأسمال) في السوق، والمساعدة في صنع أسواق ثانوية لهذه الأوراق المالية. يعكس النشاط الأول عملية الاكتتاب، بينما يعبر الثاني عن وظيفة السمسار أو التاجر. ومن خلال وظيفتها كتجار تعمل بنوك الاستثمار كوسطاء للتوفيق بين أطراف صفقات تداول الأوراق المالية، وفي نفس الوقت تقوم بالتجارة فيها.

ويمكن القول بأن بنوك الاستثمار تقوم بمعظم العمليات أو الوظائف للنظام المالي، وقد يستثنى من ذلك تسوية وتسديد المدفوعات، كما هو الحال في الولايات المتحدة الأميركية، وهي العملية التي تقوم بها فقط البنوك التجارية. وقد لا يكون هناك فرق بين البنوك التجارية وبنوك الاستثمار كما هو الحال في اليابان وألمانيا.  

ومن الأمثلة على بنوك الاستثمار: "بنك أميركا" (Bank of America)، و"جي بي مورجان" (JP Morgan)، و"بنك الاستثمار لباركليز" (Barclays Investment Bank). 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!