تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

علم التشفير

ما هو علم التشفير؟

علم التشفير (Cryptography): يسمى أيضاً "علم التعمية"، ويعنى بإنشاء وتحليل بعض الأنظمة التي تستخدم لحماية المعلومات والاتصالات بحيث لا يمكن قراءتها ومعالجتها إلا من قبل الأشخاص المرسلة إليهم.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يعتبر العرب أول من استخدموا علم التشفير مطلقين عليه علم التعمية، أي إخفاء المعلومات، وكان العالم أبو يوسف الكندي رائداً في هذا العلم.

تاريخ علم التشفير

ظهر أول نص استخدم التشفير قبل 4000 عاماً، وهو نص وضع على قبر النبيل خنوم حتب الثاني في مدينة خوفو المصرية، ولكن لم تكن الغاية منه إخفاء المعلومات بل تعزيز جاذبيتها اللغوية.

استُخدم التشفير لاحقاً من أجل إخفاء المعلومات وكان أول من استخدمه لهذا الغرض، كاتب من بلاد ما بين النهرين قبل 2500 عام.

طرق التشفير التقليدية

يوجد العديد من الطرق التقليدية للتشفير منها التشفير البديل، أو "تشفير قيصر"، الذي يعتمد على استبدال حروف الرسالة بأحرف متعارف عليها في نظام محدد، وبمجرد أن يعرف المستلم النظام المتبع يمكنه فك شيفرة الرسالة.

التشفير في الوقت الحالي

توسع استخدام التشفير في الوقت الحالي مع التطور التكنولوجي، فلم يعد استخدامه يقتصر على النصوص، كما أنه أصبح أقوى إذ يعتمد على الخوارزميات الحتمية لإنشاء مفتاح التشفير والتوقيع الرقمي والتحقق لحماية خصوصية البيانات وتصفح الويب على الإنترنت والاتصالات السرية مثل معاملات بطاقات الائتمان والبريد الإلكتروني.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!