تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

علاقات المستثمرين

ما تعريف علاقات المستثمرين؟

علاقات المستثمرين (Investor Relations. IR): قسم داخلي من أقسام الشركة، يتفرع تنظيمياً من إدارة العلاقات العامة، ويتكامل عمله مع الأقسام الأخرى مثل أقسام المحاسبة والشؤون القانونية وفريق الإدارة التنفيذية.

أهداف قسم علاقات المستثمرين

يُعد قسم علاقات المستثمرين القسم المسؤول عن التواصل مع عالم الاستثمار، وغرس ثقة المستثمرين في مستقبل الشركة على المدى الطويل، ومعالجة مخاوف المستثمرين بدءاً من مرحلة الاكتتاب العام وعبر  المراحل المختلفة لنمو الشركة، والمساعدة على بناء الصورة الذهنية للشركة لدى أصحاب المصلحة فيها وزيادة أسعار أسهمها، بجانب تزويد المستثمرين بمعلومات دقيقة بما يساعدهم على اتخاذ قرارات استثمار مستنيرة، بالإضافة إلى تمثيل الشركة في كافة وسائل الإعلام المختلفة، والتواصل مع المستثمرين وأعضاء المجتمع المالي مثل محللي الأسهم وبنوك الاستثمار والجهات الحكومية. فمثلاً؛ يشارك قسم علاقات المستثمرين بشركة "نايكي" (Nike) رؤى الإدارة حول إرشادات الحوكمة وجهود الاستدامة والأهداف الاجتماعية على الصفحة الخاصة بقسم علاقات المستثمرين على موقع الشركة الإلكتروني.

الفرق بين قسم علاقات المستثمرين وإدارة العلاقات العامة

يختلف عمل قسم علاقات المستثمرين عن عمل إدارة العلاقات العامة في الشركة؛ إذ تركز جهود قسم علاقات المستثمرين على عالم الاستثمار والمجتمع المالي، بينما تركز جهود إدارة العلاقات العامة على الجمهور العام، وقد يعمل الاثنان معاً في إصدار النشرات الإخبارية. فمثلاً؛ عندما أعلنت شركة "بيلوتون" (Peloton) في فبراير/شباط عام 2022 عن أن المؤسس المشارك جون فولي (John Foley) سيتنحى عن منصبه الذي شغله منذ تأسيس الشركة كرئيس تنفيذي لها، كان فريق العلاقات العامة للشركة هو نقطة الاتصال الأولى المدرَجة في البيان الصحفي الصادر عن الشركة، إلى جانب نشر البيان في قسم علاقات المستثمرين عبر الموقع الإلكتروني للشركة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!