تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

عقود آجلة

ما هي العقود الآجلة؟

عقود آجلة (Forward Contracts): اتفاق بين طرفين لبيع أصل ما أو شرائه بقيمة محددة في تاريخ مستقبلي، وذلك بهدف التقليل من مخاطر تقلب الأسعار التي يمكن أن تطول سعر الأصل المتفق عليه.

في هذا النوع من العقود، يعتبر الطرف المشتري هو الدائن، بينما الطرف البائع هو المدين، وفي حال ارتفع سعر الأصل الأساسي، فإن ذلك سيصب في مصلحة الدائن، أما إذا انخفض سعر الأصل الأساسي، فإن المدين هو من سيستفيد.

الفرق بين العقود الآجلة والعقود المستقبلية

ترتبط العقود الآجلة بأطراف محددة وتُصاغ شروط هذه العقود بطريقة تناسب هذه الأطراف، وذلك على عكس العقود المستقبلية إذ لا يوجد أطراف محددة ولا شروط خاصة بالأطراف.

لا توضع العقود الآجلة حيز التنفيذ في سوق مالية منظمة (أو رسمية) كما لا تكون متداولة، على عكس العقود المستقبلية التي تُتداول في البورصة، لذلك تعتبر عقوداً منظمة.

نتيجة لعدم تداول العقود الآجلة في سوق مالية منظمة، يترتب على الأطراف تحمل التكاليف الإضافية المتعلقة بالعناية الواجبة وصياغة العقود، ما يجعل العقود الآجلة أعلى تكلفة من العقود المستقبلية التي يدفع فيها الأطراف الحد الأدنى من الرسوم للأسواق المالية.

لا يمكن تسوية العقود الآجلة قبل تاريخ الاستحقاق، على عكس العقود المستقبلية التي يمكن إنهاؤها قبل موعد استحقاقها، وذلك بسبب تسويتها يومياً وتحديث أسعارها يومياً حسب اتجاهات السوق.

تعتبر مخاطر العقود الآجلة أعلى من مخاطر العقود المستقبلية بسبب عدم وجود أي وسيط بين أطراف العقود الآجلة.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!