facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

عقد الخدمة

عقد الخدمة (Contract for Service): اتفاق رسمي ملزم قانوناً بين شركة تجارية وشخص يعمل لحسابه الخاص يقدم فيه خدماته مقابل مبلغ متفق عليه دون أن يصبح موظفاً رسمياً لدى الشركة، وهو يختلف عن عقد العمل والذي يكون بين صاحب العمل والشخص الذي يعمل لدى الشركة. ويكمن الفرق بين العقدين في أن الشخص الذي لديه عقد الخدمة يقدم خدمات محدودة الوقت والجهد للجهة، بينما الذي لديه عقد العمل يقدم خدماته ووقته بشكل مستمر. وغالباً لا يتمتع الأول بالمزايا والحقوق التي يتمتع بها الموظف بعقد عمل.

عادةً ما يتم عقد مثل هذه الاتفاقيات مقابل تقديم أعمال محددة، مثل بناء المنزل أو إصلاح السيارة، أو تقديم خدمات نظافة، أو تقديم استشارات إدارية أو مالية لفترة محددة قد تصل في بعض الأحيان إلى أكثر من سنة. ويجب أن يذكر في العقد طبيعة الخدمة المقدمة، ومقدار التعويض المالي المستحق عن الخدمة، وأي تفاصيل أخرى تعتبر ملزمة لأحد الطرفين.

يتضمن العقد مجموعة متنوعة من الأحكام المختلفة استناداً إلى طبيعة الخدمة التي تم التعاقد من أجلها، بما ذلك البنود المتعلقة بالمنافع المالية والمسؤولية والمصروفات القانونية والنتائج النهائية المرجوة من الخدمة. ويحتوي العقد على المعلومات الأساسية بالأطراف المعنية، وشروط استخدام العقد والمخالفات التي تستوجب إلغاء ما ورد فيه، وأي تفصيل بالخدمات المطلوب تقديمها، وطريقة الدفع وأجَلُها وشروطها.  

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!