facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

عقد التأمين التكافلي

عقد التأمين التكافلي (Takaful Insurance Contract): يطلق عليه أيضاً "عقد التأمين الإسلامي"، ويتشابه عقد التأمين التكافلي في كثير من الجوانب مع التأمين التجاري، خاصة إذا تعلّق الأمر بمبادئ عقد التأمين، ولكن يختلف عنه من ناحية الخصائص والأركان في بعض العناصر. يشبه في أركانه عقد التأمين التجاري وبقيّة العقود الرضائية والمتمثّلة في ركن الرضا وركن المحل وركن السبب.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يعرّف التأمين الإسلامي بأنه اتفاق بين شركة التأمين الإسلامي باعتبارها ممثلة لهيئة المشتركين، وشخص طبيعي أو قانوني على قبوله عضواً في هيئة المشتركين والتزامه بدفع مبلغ معلوم (قسط) على سبيل التبرع منه ومن عوائد استثماراته لأعضاء هذه الهيئة، على أن تدفع له الشركة نيابة عن هذه الهيئة من أموال التأمين التي تُجمع منه ومن غيره من المشتركين، ويكون التعويض عن الضرر الفعلي الذي أصابه من جرّاء وقوع خطر معين في التأمين على الأشياء، أو مبلغ التأمين في التأمين التكافلي على الأشخاص، على النحو الذي تحدده وثيقة التأمين، ويبيّن أسسه النظام الأساسي للشركة. 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!