تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

عصر المعلومات

ما هو عصر المعلومات؟

عصر المعلومات (Information Age): يُعرف أيضاً باسم "العصر الرقمي"، و"عصر الكمبيوتر"، هو فترة تاريخية بدأت في منتصف القرن العشرين، تميزت بتحول تاريخي سريع من الصناعة التقليدية التي أسستها الثورة الصناعية إلى الاقتصاد، وتعتمد في المقام الأول على تكنولوجيا المعلومات.

كما أنها عبارة تُطلق على الزمن الذي تكون فيه المعلومات هي المحور الذي يتحكم في السياسة والاقتصاد والحياة الاجتماعية.

مميزات عصر المعلومات

يمتاز عصر المعلومات بالعديد من النقاط الإيجابية والتي يشمل أثرها مجالات عدة في الحياة اليومية، منها:

  • الاتصالات: في عصر المعلومات، أصبح بالإمكان التواصل دون قيود الزمان والمكان من خلال الشبكات الاجتماعية والهواتف المحمولة. ما ساهم في مزيد من التواصل العميق والفعال بالآخرين وتحسين العمل الجماعي واتخاذ القرار والرعاية وحل المشكلات. .
  • التعليم: من خلال إدخال عصر المعلومات للإنترنت بشكل أساسي، أصبح لدى الطلاب طريقة أكثر فاعلية للدراسة من خلال طرق الدراسة المتعددة، كما سمح بالوصول إلى قدر كبير من المعلومات من أي مكان دون قيود.
  • وسائل الترفيه: في عصر المعلومات، أصبحت وسائل التسلية أكثر تنوعاً من برامج تلفزيونية، وألعاب فيديو، وإمكانية الاستماع للموسيقى، ومشاهدة أي شيء عبر الإنترنت في أي وقت.

سلبيات عصر المعلومات

على الرغم من المييزات الكثيرة لعصرالمعلومات، إلا أن له بعض التأثيرات السلبية ويشمل ذلك دفع الناس أكثر إلى التكاسل، وإلغائه بعض الوظائف، كما أنه أتاح الفرصة أمام للمنظمات الإجرامية الضخمة لاختراق الأنظمة الحكومية الكترونياً والحصول على معلومات سرية، بالإضافة لإمكانية ارتكاب جرائم الاحتيال وانتحال الشخصية والقرصنة عبر الانترنت.

متى ظهرت تكنولوجيا المعلومات؟

كانت تكنولوجيا المعلومات موجودة منذ فترة طويلة وذلك منذ أن كان السومريون الأوائل رواد الكلمة المكتوبة في بلاد ما بين النهرين القديمة، في الفترة بين 3000 قبل الميلاد و 1450 ميلادي. عندما بدأ البشر في التواصل لأول مرة، كانوا يحاولون استخدام لغة أو رسومات بسيطة تُعرف باسم الصخور الحجرية والتي كانت عادةً محفورة في الصخر.

لم يظهر مصطلح "تكنولوجيا المعلومات" حتى منتصف القرن العشرين، ولكن عندما ظهر تدفق التكنولوجيا المكتبية المبكرة. نُشر المصطلح لأول مرة في مجلة "هارفارد بزنس ريفيو" (Harvard Business Review) عام 1958 عندما قال المؤلفان "هارولد ج. ليفيت" (Harold J. Leavitt) و"توماس سي ويزلر"  (Thomas C. Whisler) "التكنولوجيا الجديدة ليس لها اسم واحد محدد بعد. سوف نسميها تكنولوجيا المعلومات ".

اقرأ أيضاً

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!