تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

عصر التنوير

ما عصر التنوير؟  

عصر التنوير (Age of Enlightenment): يسمى أحياناً "عصر العقل" (Age of Reason)، وهو حركة فلسفية وفكرية وعلمية نشأت في أوروبا، وامتدت على مدى القرنين السابع عشر والثامن عشر.

خصائص عصر التنوير

 اتسم عصر التنوير بالحث على إعمال العقل بإثارة العديد من المفكرين التساؤلات حول المعتقدات الراسخة وتنحيتها جانباً، وتكريس العقلانية والشكية والتجريب محلها، وزيادة الوعي حول الاستكشاف والفردانية والتسامح، وتشجيع البحث العلمي.

فلاسفة عصر التنوير

قاد عصر التنوير كوكبة من الفلاسفة والمفكرين، فبرزت في فرنسا أسماء مثل "فولتير"، و"رينيه ديكارت"، وعالم الرياضيات "جان بابتيست لو رون دالمبر" (Jean-Baptiste le Rond d’Alembert)، والفيلسوف والكاتب "ديني ديدرو" (Denis Diderot)، والمؤرخ "مونتيسكيو" (Montesquieu). واشتهر خارجها عالم الرياضيات "إسحاق نيوتن" في بريطانيا، والفيلسوف "ديفيد هيوم" (David Hume) في اسكتلندا، و"إيمانويل كانت" في ألمانيا.

ما الفرق بين عصر النهضة وعصر التنوير؟

يشير عصر النهضة إلى الفترة التي اتسمت بتجدد الاهتمام والرغبة بإعادة الثقافة الإغريقية والرومانية القديمة، واكتشافهما في الفلسفة والفن والأدب، وامتد على مدى القرون الرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر. فيما أعقبه عصر التنوير الذي تتجسد أهدافه في التركيز على العقل والمنطق بوصفهما القوى المحركة للسلوك الإنساني والمصدر الأساسي للسلطة والشرعية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!