عرض الشراء المقابل Counterbid

1 دقيقة

ما تعريف عرض الشراء المقابل؟

عرض الشراء المقابل (Counterbid): هو استجابة لعرض أولي أو محاولة لشراء الأصل من البائع، ويتمثل بتقديم عرض أكثر ملاءمة لطرف واحد من العطاء المقدم مسبقاً.

يقدم المشتري عطاءً أولياً لشراء أحد الأصول، وإذا لم يقتنع البائع بالعطاء الأولي، يمكنه تقديم عرض مقابل مع تحديد السعر أو الشروط المقبولة بالنسبة له. ويمكن للمشتري قبول عرض البائع المقابل، أو تقديم عرضه المقابل بشروط أكثر ملاءمة من العطاء الأولي، ولكن أقل تفضيلاً من عرض البائع المقابل، وبالتالي تستمر العروض أثناء المفاوضات حتى يتفق الطرفان على السعر النهائي.

يُستخدم مصطلح "العرض المقابل" غالباً عند مناقشة الاستحواذ على شركة، ويمكن أن تأتي العروض المقابلة أيضاً من طرف ثالث غير مشارك في العرض الأصلي؛ على سبيل المثال، إذ قدمت الشركة "أ" عرضاً لشراء الشركة "ب"، ثم قدمت الشركة "ج" عرضاً مقابلاً للشركة "ب" وبشروط أكثر ملاءمة، يمكن للشركة "ب" أن تقرر تقديم عرض مقابل لأي من الطرفين، أو قبول أحد العروض.

ينتشر استخدام عرض الشراء المقابل أيضاً في مبيعات العقارات، إذ يحاول وكلاء العقارات الحصول على أفضل سعر لعملائهم، ويضعون عادةً حداً معيناً لا يتفاوضون عنده، ويمكن أن يستمر الطرفان في تقديم العطاءات المضادة حتى يصلوا إلى هذا الحد، وعند هذه النقطة تغلق الصفقة أو تُلغى.

 اقرأ أيضاً: