تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

عدم الاستهلاك

ما هو عدم الاستهلاك؟

عدم الاستهلاك (Non-consumption): مصطلح حديث في مجال الابتكار يُنسب إلى كلايتون كريستنسن الأستاذ الراحل بجامعة هارفارد، ويُقصد به عدم قدرة الشخص أو الشركة اقتناء (استهلاك) منتج أو خدمة مطلوبة لإنجاز وظيفة مهمّة يتعين القيام بها أو إشباع حاجة معينة. يمكن أن ينشأ "عدم الاستهلاك" من تكلفة المنتج المرتفعة أو تعقيده أو عدم ملاءمته أو غير ذلك من العوامل التي لا تمثل قيوداً للطبقة النافذة في المجتمع، وأصحاب القدرة الشرائية المرتفعة.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يمثل عدم الاستهلاك فرصة لربح حصة سوقية معتبرة في البلدان النامية، فهو يمثل طلباً استهلاكياً غير مفعّل، ومن أجل تحديد هذا الطلب، اقترح كريستنسن خمس خطوات كالآتي:

  • تحديد المنتجات ذات التصميم المعقد: يكون هذا النوع من المنتجات عادة باهض الثمن ومعقداً بحيث لا يلائم معظم المستهلكين، وإنما يكون موجهاً لفئة ضيقة من الأثرياء.
  • الغوص في مشاعر المستهلكين: تعد مراقبة عواطف الناس أثناء حياتهم مثل الغضب والإحباط والقلق، أحد أكثر الطرق فعالية لاكتشاف عدم الاستهلاك، إذ تعرّف العواطف المبتكرين ورجال الأعمال بعوامل الاستياء من المنتجات أو الظروف الحالية.
  • مراقبة ما يفعله الناس، وليس ما يقولونه: توفر تصرفات الأشخاص وردود أفعالهم على المنتجات والظروف السائدة نافذة أخرى للمساعدة على اكتشاف عدم الاستهلاك. تعتبر الإجراءات مثل الانتظار وتكرار بعض الأنشطة وابتكار حلول من أجل إنجاز مهمة ما من الدلائل المهمة لتحديد عدم الاستهلاك.
  • البحث عن الموارد الوفيرة أو غير المستغلة: يمكن استخدام هذه الموارد لإنشاء حلول من شأنها معالجة مشكلة عدم الاستهلاك. مثال على ذلك هو كيفية قيام شركات الاتصالات الهاتفية في إفريقيا بالاستفادة من وفرة شبكات البيع بالتجزئة غير الرسمية لبيع بطاقات إعادة الشحن الخاصة بهم. خفض هذا الخيار بشكل كبير تكلفة اللجوء إلى إنشاء شبكة من تجار التجزئة.
  • الانتباه إلى الملتفين على القوانين: عندما يكون الناس على استعداد لخرق القوانين التي تبدو غير ضارة لأن الفوائد تفوق بكثير العقوبة، أو عندما تكون إمكانية الامساك بهم ضئيلة، فإنّ هذه الحالات تشير إلى فرص وجود طلب استهلاكي غير مفعل. قبل ظهور "آي تونز" (iTunes)، كان الناس على استعداد لتنزيل الموسيقى بصفة غير قانونية، وبينما كانوا يخاطرون بدخول السجن، أدركوا أن فرصة حدوث ذلك كانت منخفضة، وبالتالي كان الأمر يستحق المجازفة، ثم استوعب مهندسو آبل هذا السلوك وصمموا آي تونز لتمكّن المستهلكين من شراء الأغاني التي يستمتعون بها بدلاً من إنفاق 10 أضعاف هذا المبلغ في شراء ألبوم كامل.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!