ظاهرة طرف اللسان Tip of The Tongue. TOT

2 دقيقة

ما المقصود بظاهرة طرف اللسان؟

طرف اللسان (Tip of The Tongue. TOT): تسمى أيضاً "ليثولوجيكا" (Lethologica) في اللغة اليونانية وهي اختصار لكلمتين "ليثي" التي تعني النسيان، و"لوجس"؛ أي الكلمة، وهي الظاهرة التي تعبّر عن حالة أن الكلمة على طرف اللسان لكن لا يمكن تذكّرها بل يمكن تذكر معناها أو الكلمات المرادفة لها أو المشابهة لوقعها على الأذن أو من الممكن تذكر المقطع الصوتي للكلمة أو الحرف الأول منها.

يربط بعض العلماء هذه الظاهرة بـ "وهم سبق الرؤية" أو "ديجا فو" (Déjà-vu)، وهو الشعور بالألفة لبعض الأحداث أو المواقف كما لو أن الشخص قد مر بها سابقاً.

قد تترافق هذه الظاهرة التي يمر بها الأشخاص بحالة من التوتر نتيجة محاولتهم استدعاء الكلمة ولكن بمجرد الوصول إليها سيشعرون باحساس الفرح من النجاح بالحصول عليها.

خصائص ظاهرة طرف اللسان

تتسم ظاهرة طرف اللسان بمجموعة من الخصائص منها الآتي:

  • من الممكن أن يمر بها أي إنسان بغض النظر عن ثقافته أو عمره أو جنسه.
  • تحمل هذه الظاهرة للشخص حين يمر بها شعوراً بالإحباط نتيجة عدم القدرة على تذكر الكلمة.
  • تُعد أسماء العلم من أبرز الكلمات التي قد تتأثر بظاهرة طرف اللسان.
  • يرافق الشخص الذي يتمكن بعض التعرض لظاهرة طرف اللسان حين يتذكرها حالة من الارتياح.
  • لا تعد ظاهرة طرف اللسان مشكلة بحد ذاتها لكن تُعد بمثابة إشارة إلى أن الشخص الذي تعرّض لها يعاني مشكلة.
  • ترى بعض الدراسات أن هذه الظاهرة ليست مؤشراً سلبياً حول عدم وجود ذاكرة أو فقدانها لكنها دليل على أن الذاكرة ما زالت موجودة لكن هناك صعوبة في الاستدعاء.

تفسير ظاهرة طرف اللسان

بصفة عامة قد يظن البعض أن نسيان الكلمات علامة على وجود مشاكل في الذاكرة لكن ظاهرة طرفة اللسان لا ترتبط بمشاكل الذاكرة وتتنوع الأسباب التي تدفع لحدوثها منها وجود ضعف الترابط بين المعنى المراد توصيله والكلمات التي تدل عليها.

قد تظهر مع الأشخاص في أي فئة عمرية سواء لدى الشباب أو الكبار في السن الذين يحتمل أن يواجهونها بصفة أكبر وذلك لأن الذاكرة الطويلة المدى لديهم تحتوي على الكثير من المعلومات ما يسبب ضغطاً عليهم حين يريدون استدعاء الكلمات. كما يمكن للأشخاص الذين يتحدون أكثر من لغة أن يصابوا بها أو يمكن أن تسببها بعض الأدوية.

تلافي ظاهرة طرف اللسان

من الممكن تلافي ظاهرة طرف اللسان ولكن ذلك يحتاج إلى جهود مثل ممارسة التمارين الهوائية أو أي تمارين تحفز العقل أو تزيد القدرة على التذكّر، إضافة إلى أن العلاقات الاجتماعية الجيدة تلعب دوراً إيجابياً في خفض معدل الوقوع بظاهرة طرف اللسان.

اقرأ أيضاً: