تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

طريقة تخطيط الأسبقية

ما هي طريقة تخطيط الأسبقية؟   

طريقة تخطيط الأسبقية (Precedence Diagramming Method. PDM): تُسمى أيضاً "طريقة تمثيل الأنشطة على المحاور" (Activity-On-Node Method)، استراتيجية في إدارة المشاريع تنطوي على تحديد الجدول الزمني للأنشطة في برنامج المشروع، وهي رسم تخطيطي يصل العقد والخانات مع أسهم تبيّن العلاقات أو التبعيات بين الأنشطة المتتالية فيه أو جزءاً منه، ويمكن الاستعانة بهذه الطريقة في معظم المشاريع تقريباً.  

العلاقات في طريقة تخطيط الأسبقية

تتألف طريقة تخطيط الأسبقية من 4 علاقات أو تبعيات يُشار إليها باسم "العلاقات المنطقية"، وتصل بين الأنشطة اللاحقة والأنشطة السابقة في عقد المخطط، وهي:

  • علاقة من النهاية إلى البداية: في حال اتصل نشاطين بعلاقة من النهاية إلى البداية، ينبغي إكمال النشاط السابق قبل بدء تنفيذ النشاط اللاحق.
  • علاقة من النهاية إلى النهاية: ينبغي في هذه العلاقة الانتهاء من تنفيذ النشاط السابق قبل إكمال النشاط اللاحق، يمكن أن تتزامن هذه العلاقة مع علاقة "من البداية إلى البداية" حيال الأنشطة نفسها.
  • علاقة من البداية إلى البداية: في حال اتصال نشاطين في علاقة من البداية إلى البداية، ينبغي البدء بتنفيذ النشاط السابق قبل البدء بالنشاط اللاحق.
  • علاقة من البداية إلى النهاية: ينبغي في هذه العلاقة البدء بتنفيذ النشاط السابق قبل الانتهاء من تنفيذ النشاط اللاحق، إلا أنه يندر حدوث هذه العلاقة من الناحية العملية.

اقرأ أيضاً

     الطريق المحكم أو الأسلوب الأمثل

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!