تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

طريقة العمل

ما تعريف طريقة العمل؟

طريقة العمل (Business Process): مجموعة من الأنشطة والمهام التي تؤدي إلى تحقيق هدف محدد يتمثل في إيصال منتج أو خدمة قيّمة للعملاء.

ساهم كلٌ من الاقتصادي "آدم سميث" (Adam Smith)، والمؤلف "توماس دافنبورت" (Thomas Davenport)، والمهندس "فريدريك تايلور" (Frederick Taylor)، والمستشار الإداري "بيتر دراكر" (Peter Drucker) في تطوير مفهوم طريقة العمل، إذ استعرض سميث في كتابه "ثروة الأمم" (The Wealth of Nations) كيفية زيادة الإنتاجية من خلال تقسيم العمل إلى مجموعة من المهام، ويعود الفضل إلى ابتكارات تايلور الصناعية في تنظيم العمل وتجزئة المهام وقياس الوظائف، وقدّم دراكر مفهوم التعهيد، وركز على تبسيط العمليات واللامركزية في العمل، ووفقاً لدافنبورت تُشكِل العمليات الهيكل الذي يساعد المؤسسات في إكمال المهام المطلوبة لإنتاج قيمة لعملائها.

توسّع مفهوم طريقة العمل ليشمل مجالات مختلفة، مثل تطوير العمليات (Operations Development)، وإدارة العمليات، ودخلت التكنولوجيا ضمن هذه المجالات لأتمتة العملية الإدارية وربط العديد من مقدمي الأعمال.

تنقسم أساليب تسيير العمل في الشركة إلى عمليات إدارية تهدف إلى إدارة العمليات المعمول بها، وعمليات داعمة مثل المحاسبة والموارد البشرية لدعم العمليات الرئيسية، وعمليات تشغيلية تُشكّل الأعمال الرئيسية والمهمة لها، وتقدم قيمة للعميل من خلال المساعدة في إنتاج منتج أو خدمة.

تركز المؤسسات والشركات على التمثيل المرئي لعملياتها المختلفة، ويمكن من خلال الرسوم البيانية والمخططات عرض سلسلة من المهام مع معايير معينة، وتوضيح كيفية الانتقال من عملية إلى أخرى، ما يعزز الفاعلية التشغيلية لتلك العمليات.

 اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!